الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراحل تصميم برامج التدريب اثناء الخدمة في مجال الترويح الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد رجب محمد الدحدحي



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 26/11/2017

مُساهمةموضوع: مراحل تصميم برامج التدريب اثناء الخدمة في مجال الترويح الرياضي   الخميس نوفمبر 30, 2017 5:33 pm

تعد البرامج الترويحية الوسيلة التي من خلالها يستطيع الترويح تحقيق الأهداف والاغراض المرجوة منه وتطور الهائل الذي لحق بمجال الترويح لم يكن وليد الصدفة أو طريقة عشوائية بل كان تطورا مبنيا علي دراسة مستفيضة ، والتخطيط وتنظيمه وتنفيذه ومتابعه تقويمه ، ومن ثم فان بناء برنامج ترويحي يتطلب اتباع خطوات عليمة مبنية علي اسس تربوية حديثة ومتطورة .

مكونات البرنامج الترويحي
البرنامج الترويحي يتكون من :-
1. مرحلة بناء البرنامج .
2. مرحلة التطبيق (التنفيذ) للبرنامج .
3. مرحلة التقويم للبرنامج .
4. مرحلة التعديل للربنامج .
1. مرحلة بناء البرنامج .
أن بناء برنامج ترويحي ينطلب اتباع خطوات علمية مبنية علي أسس تربوية حديثة ومتطورة وأهم هذه الخطوات هي :-
1. دراسة المجتمع :
فالبناء الاجتماعي يحدد الفلسفة التربوية التي تسود والبرامج الترويحية ينبغي أن تكون علي صلة وثيقه بالحياة الحاضرة التي يحيها المستفيدون منها وفي ضوء تلك الفلسفة يتم التخطيط لبرامج الترويحي وفقا للتغيرات الفلسفية التي تسود في المجتمع اذا أن كل مجتمع لا يظل دائما علي حالة واحدة بل يضيف كل مجتمع بأنه متغير دائم التغير .
ولذا يجب علي مصممي البرامج الترويجية مراعاه أهم عوامل التغير الاجتماع والمواقف الجديدة التي يعاصرها أفراد المجتمع حتي تتمشي تلك البرامج مع الظروف العصرية لتواكب الات\جاهات التربية المعاصرة للاستفادة من التقدم العلمي ومن ألوان المعرفة المتفجرة في العصر الحديث كما تغير عملية تحليل المجتمع واحتياجاته في بناء برامج الترويح وي تحديد أهدافها حيث يعد المجتمع بخصائصه وبمقومات مشكلاته مصدرا أساسيا من مصادر بناء البرنامج .
2. دراسة الافراد الذين يتم تصممي البرنامج لهم (المنتفعين)
يجب علي مصممي البرامج الترويحية دراسة خصائص الافراد الذين يتم تخطيط البرامج لهم والي جانب دراسة المجتمع وذلك لان الاقتصار في البرامج علي دراسة البناء الاجتماعي للمجتمع يعني اغفال عنصر هام ي عملية البناء للبرنامج .
وبرامج التروي تختلف باختلاف المراحل السنية التي يتم التخطيط لبرامجها وكذلك تختلف باختلافي النوع والحالة الصحية للأفراد الذين سوف يشتركون في هذه البرامج كما أن برامج تتأثر بالمستوي التعليمي والثقافي والاجتماعي للأفراد كما يجب علي مصممي البرنامج الترويحية استخدام العديد من وسائل جمع البيانات المرتبة بالأفراد الذين يخطط البرنامج لهم وذلك الي جانب دراستهم لخصائص هؤلاء الافراد والتي من أهمها (الملاحظة العامية – والاستبيان – والمقابلة الشخصية أو الجماعية - ودراسة الحالة – والاختبارات ) في كل من المجال النفسي والمجال الاجتماعي البدني .
3. دراسة الإمكانات :
وهناك نوعين من الامكانات :-
1. امكانات مادية .
2. امكانات بشرية .
ويجب الاهتمام بإحداهما دون الاخر .
1. الامكانات المادية :
وهي تشتمل عي الجانب التمويلي الذي به أهمية في تحقيق أهداف البرنامج إذ يصعب تحقيق سبل النجاح إذا لم تهيء للبرنامج الموارد المالية اللازمة والتي تتيح الفرصة لتدبير الاحتياجات من أدوات وأجهزة ووسائل ترويحية وفي اعداد وتوفير الخبرات والمهارات البشرية فالمال عصب البرنامج .
والامكانات لا تشمل علي الامكانات المالية فقط بل تشمل علي الادوات والاجهزة والمنشآت
2. الامكانات البشرية :
تتمثل في الرواد الذين يشرفون علي تخطيط وتنظيم وادارة البرنامج الترويحي دون علي درجة كبيرة من الاهمية نظرا لديناميكية وحركة العنصر البشري وأثره الفعال في تحقيق التعاون الذي ساعد علي تحقيق النجاح من البرنامج الموضوع .
تحديد الاهداف المراد تحقيقيها :-
لكل برنامج ترويحي أهداف محددة يحاول بلوغها من خلال تنفيذه وادارته وذلك حتي تحقيق الفائدة المرجوة من اعداده .
يتم تحديد الاهداف المراد تحقيقها من البرنامج الذي يتم التخطيط في ضوء ما تسفر عنه دراسات كل من المجتمع والأفراد الذين سوف يشاركون في مناشط البرنامج والامكانات المتوفرة في تنفيذه وذلك حتي تتوافق الاهداف مع احتياجات المجتمع واحتياجات الأفراد الذين يعد لهم البرنامج وكذلك تتوافق مع الإمكانات المتوافرة حتي يمكن تحقيق تل الأهداف ولذا الاهداف ولذا فان الاهداف الت يتم تحديدها فغي برنامج هي التي تحدد مساره والطريق الذي يجب أن يمتلكه ليحقق الغاية منه .
أهداف البرنامج تختلف باختلاف العديد من المتغيرات والتي \من أهمها :-
1. فلسفات ونظم المجتمع :-
البرامج الترويحية تختلف من أهميتها النسبية من مجتمع لأخر فهي تختلف من المجتمع الديمقراطي عن أهداف البرامج الترويحية في المجتمع الرأسمالي وهكذا .
2. طبيعة العمل وطبيعة الافراد وحاجاتهم :-
فأهداف البرنامج تتفاوت من طبيعة عمل لأخري فأهداف برنامج موضوع لعمال تختلف عن أهداف برنامج موضوع لمزارعين أو التلاميذ .
3. السن والنوع :-
أهداف البرنامج الترويحي الموضوع للأطفال يختلف عن الموضوع للشباب وللكبار وايضا للإناث والذكور.
الحالة البدنية والصحية للأفراد :-
تختلف برامج الاصحاء عن برامج المرضي والمعاقين .
نوع النشاط :
فبرامج النشاطات تختلف أهدافها عن اهداف البرامج الرياضية أو الثقافية أو الفنية أو الاجتماعية وغيرها.
4. اختيار أوجه النشاط :-
يتم علي اساس تحديد أهداف البرنامج الترويحي لتحقيق تلك الاهداف وهذا الاختيار يتم وفقا لأسس تربوية واجتماعيه ولذلك يجب اختيار أوجه النشاط نراعي :-
- أن تناسب أوجه النشاط مع طبيعة الافراد من حيث استعداداتهم وقدراتهم ومستوي مهاراتهم .
- ان يوضع في الاعتبار نوع النوع فأوجه النشاط التي يشتمل عليها برنامج ترويحي للبنين يختلف ن أوجه النشاط الموضوعية للبنات ومراعاه أن هناك اختلافات في الفروق الفردية التسريحة والفسيولوجية والاجتماعية بين البنين والبنا .
- أن يكون لون من النشاطات عدة مستويات حتي يجد كل فرد المستوي الذي يتماشى مع مهارته لمراعاته الفروق الفردية بين الافراد المشتركين .
- أن تتناسب اوجه النشاط مع الامكانات المتاحة من ميزانية متخصصة وملاعب وأدوات ووسائل ترويحية وذلك لأنه لا يمكن ادراج نوع من الهوايات والنشاطات كالتصوير والفوتوغرافي وأعمال النجارة أو رياضة السباحة في الوقت الذ لا تسمح فيه الإمكانات بذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراحل تصميم برامج التدريب اثناء الخدمة في مجال الترويح الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الدراسات العليا قسم الترويح الرياضي - التربية الرياضية - جامعة حلوان :: الاضول العلمية والفلسفية لمهنة الترويح الرياضى 710-
انتقل الى: