الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 مفهوم المعسكرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed fathi ali
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 01/12/2017

مفهوم المعسكرات Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المعسكرات   مفهوم المعسكرات Emptyالسبت ديسمبر 02, 2017 6:22 am

جامعة حلوان
كلية التربية الرياضية بنين




ورقة دراسية عن مفهوم المعسكرات ومراكزالشباب


مقدمة من الباحث:احمدفتحى على حارس


مرحلة:الماجستير


قسم:الاداره




مقدم ل د:يحيى حسن













مقدمة:
ان المعسكرات أداة هامة في خدمة الجماعة لها جاذبية أكثر من أي أداة أخرى ربما لوجود برامج متنوعة ،
وطبيعة الحياة الجماعية للمشتركين في مواقف مختلفة ، وهذا يؤثر بالتالي في خلق القدرة على التكيف مع مجتمعهم المحلي وتنميته ، كما تهدف إلى إتاحة الفرصة لغرس صفات النظام والطاعة في الشباب ، والاعتماد على النفس والثقة بها وتحمل المسئولية المجتمعية .
ولهذا يجب علي أخصائي الجماعة أن يساعد الشباب المشتركين بالمعسكر علي الاهتمام بتنمية مجتمعاتهم المحلية ، وهو قد ينجح في ذلك إذا أدرك أن الأعضاء ينظرون إليه باعتباره مصدرا للقوة لهم ، وإذا قام بعملية المساعدة لتحقيق هدف مزدوج هو اكتساب الأعضاء القدرة علي القيام بمسئولياتهم الجماعية ، وفي نفس الوقت القدرة علي التعامل مع البيئة حيث تعطى اكبر دعم لنمو الخبرات الجماعية .
واعتمد الباحث في دراسته علي الأسس التي يقوم عليها النموذج التنموي في طريقة خدمة الجماعة في إبراز دور جماعات الشباب المشتركين بالمعسكر في تنمية مجتمعهم المحلي ، إذ يري أصحاب هذا النموذج أن الأفراد يكتسبون مقدرة متزايدة علي القيام بوظائفهم ومسئولياتهم الاجتماعية خلال أنواع معينه من الخبرات الجماعية التي تتوفر عندما يكون للجماعة هدف مشترك ، أي هدف يشارك جميع الأعضاء في تحقيقه ، ويصبح الهدف الأساسي لطريقة خدمة الجماعة هو تنمية قدرة الجماعة علي السعي لتحقيق هذا الهدف المشترك ، وخلال سعي الجماعة لتحقيق ذلك ينمو الأعضاء اجتماعيا ويتساندون فيما بينهم لتحقيق النمو المشترك ، ويقوم أخصائي الجماعة بالاتصال الإنساني بجميع أعضاء الجماعة مما يساعد الأعضاء على مشاركة أكثر في تحقيق الهدف الجماعي المشترك ، وتصبح الجماعة الوسط الذي يتم فيه التفاعل الجماعي ، ومع توالي واضطراد هذه العملية تصبح الجماعة أكثر مقدرة على توجيه نفسها بنفسها ، الأمر الذي يكسبها القدرة الفعالة على المشاركة في أمور مجتمعها الذي تعيش فيه
.
أولا : المفهوم المعسكرات
يعرف المعسكر: " بأنه كل مكان مجهز بالأدوات والمهمات ومستوفي للاشتراطات الصحية والإمكانيات التي تجعله صالحا لأغراض محددة عن طريق ممارسة أنواع النشاط المنتظم تحت إشراف قيادة مهنية متخصصة
وقد عرفت المعسكرات:" بأنها خبرة تعاونية ابتكارية تعليمية لحياة الجماعة في الخلاء كي تهيئ الفرصة لتنمية الصفات الاجتماعية والعقلية والبدنية والروحية ، وذلك من خلال الخبرات المختلفة تحت إشراف قادة مدربين
كما عرفت المعسكرات : " هي ممارسة أوجه نشاط جماعية في حياة خلوية يكتسب فيها الفرد خبرات جماعية من خلال اشتراكه في أوجه نشاط برامج المعسكرات ذات الطابع التربوي والترويحي
المفهوم الإجرائي للمعسكر
يهدف المعسكر إلى:
1- تحقيق هدف مشترك بين المشتركين هو تنمية المجتمع المحلي
وهو عبارة عن لقاء منظم بين الشباب والمشتركين
2-المشتركين من الشباب بالمعسكر تربطه روابط ومقاصد محددة ومشتركة لتنمية
مجتمعهم المحلي
3-تمارس ببرنامج المعسكر أنشطة مختلفة بين الأعضاء من خلال برنامج يومي
ينمي برنامج المعسكر بالشباب الولاء والانتماء المجتمعي يبرز برنامج المعسكر أهمية العمل الجماعي والتعاون والمشاركة بين الشباب لتحقيق الهدف المشترك لتنمية مجتمعهم المحلي

يشرف على تنفيذ برنامج المعسكر عادة لجان أو قيادات شبابية لتحقيق
الهدف المنشود
مفهوم الشباب
مفهوم الشباب الريفي
تعرف مرحلة الشباب بأنها حالة نفسية تصاحب مرحلة عمرية معينة يتميز فيها الفرد بالحيوية ، والقدرة علي التعليم والمرونة في العلاقات الإنسانية والقدرة علي تحمل المسئولية
و يمكن تحديد فترة الشباب بأنها " الفترة التي تبدأ حينما يحاول المجتمع تأهيل الشخص لكي يحتل مكانة اجتماعية ويؤدي دورا في بنائه وتنتهي حينما يتمكن الفرد من احتلال مكانته وأداء في السياق الاجتماعي . وفقا لمعايير التفاعل الاجتماعي
يرجع الاهتمام بفئة الشباب إلى كونه طرفا في أي قضية تتصل بعمليات التغيير والتفاعل الاجتماعي داخل كافة التيارات الاجتماعية في كل المجتمعات الإنسانية
كما يعرف الشباب على أنها مرحلة البحث عن القدوة أو النموذج ، ويجد الشباب هذه النماذج في مجتمعه فيعتبرهم ناجحين بمعايير مجتمعه في حاضره .
وفي ضوء التناول السابق لمفهوم مرحلة الشباب ، فأنه يمكن للباحث تحديد ما يقصده بمفهوم الشباب الريفي في الدراسة الحالية على أنه :" تلك الفئة من فئات المجتمع الريفي والتي تمثل مرحلة عمرية يحتل فيها الفرد بالقرية أو بالمجتمع الريفي مكانة اجتماعية ويؤدي دورا واضحا في تنمية المجتمع المحلي من خلال اشتراكهم بالمعسكر وفقا لمعايير التفاعل الاجتماعي بينهم وبالتالي فأن هذه الفئة الأكثر قدرة على تحمل مسئولية استمرار المجتمع وتحقيق أهداف تنمية مجتمعهم المحلي
ويمكن تحديد مفهوم الشباب الريفي إجرائيا في الدراسة الحالية كالآتي
من الشباب الريفي الحاصل على مؤهلات متوسطة أو عليا أو فوق الجامعي
أن يتراوح عمره ما بين 18 : 35 فأكثر أي تكون من الفئات القابلة أو القادرة على تنمية المجتمع المحلي وهو ما يعرف بسن قوة العمل
من الشباب العامل بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص أو الأعمال الحرفية الأخرى أو من الشباب الذين لم يحصلوا على فرص عمل بعد
الشباب الذي لديه الرغبة في الاشتراك بالمعسكر
من الشباب الأعحرام أو المتزوج أو المطلق أو الأرمل
ثالثا : المعسكرات كأداة في خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي
"رؤية تحليلية "
يتمثل اهتمام المجلس الأعلى للشباب والرياضة كجهاز رئيسي مسئول كأحد الأجهزة المسئولة عن تنمية الشباب ونوووياته التابعة له في كل محافظة من محافظات مصر في إقامة معسكرات علي المستوي القومي والمحلي ، وذلك ضمن أشكال ونماذج الاهتمام بالشباب
ومن هذه المعسكرات المحلية التي أقيمت بقرية نيدة / مركز أخميم / محافظة سوهاج بالتعاون مع جمعية الشباب للسكان والتنمية
وذلك بهدف تنمية القرية تحت شعار اخدم بلدك وتنمية المعارف والمهارات والسلوكيات الايجابية لدي شباب القرى للمشاركة الفعالة في تنمية مجتمعهم المحلي ، وهذا من منطلق تدعيم مشاركة المواطنين وتفعيل العمل التطوعي لتنمية القرية ، وهذا وفقا لمبدأ المشاركة الجماعية واستغلال إمكانيات المجتمع المحلي ، ومن هذه الإمكانيات القوي البشرية بالريف المصري "قرية نيدة "
وتعتبر هذه القرية المجال المكاني لهذه الدراسة ، والواقع أن نشا مثل هذه المعسكرات كضرورة لمسايرة العمل التطوعي ، الذي له اثر كبير في تنمية المجتمع المحلي والتي ارتفعت لها الأصوات والنداءات في المحافل المختلفة عن ضرورة هذه التنمية وتوعية الشباب الريفي بمشكلات البيئة ، وانعكاساتها الخطيرة علي حاضر الشباب ومستقبلهم بأهمية مشاركتهم الايجابية في تنمية مجتمعهم ، مما يغرس في الشباب الولاء والانتماء المجتمعي والمسئولية الاجتماعية والمجتمعية لدي الشباب مبنية علي الفهم والاهتمام والمشاركة للمحافظة علي البيئة وتنميتها وفي ضوء ذلك يتم استثارة الشباب نحو هذا الواقع وتحفيزهم نحو المشاركة العاملة لمسايرة المتغيرات البيئية المعاصرة مشاركة مبنية علي الاهتمام والفهم المبصر الواضح لمجتمعهم المحلي ، وبذلك يتضح لنا أن تجربة معسكرات العمل لها دورا بارزا في تنمية المجتمع المحلي وذلك من خلال نوعية الأنشطة التي يوفرها برنامج المعسكر الذي يشمل خدمات متعددة لتنمية المجتمع المحلي والمساهمة في تحقيق المواطنة الصالحة الواعية علي الوجه المرغوب ، بحيث يصبح الشاب المشترك من هذا النوع من المعسكرات ملتزما تلقائيا نحو نفسه ذاتيا من الرقيب الداخلي ، وكذلك من خلال تنمية ولاءه وانتمائه وهذا ينعكس علي التزام الشباب نحو مجتمعهم المحلي ولهذا يبذل قصارى جهده لتنميته ولهذا قام هذا المعسكر علي أساس مبادرة اخدم بلدكمن منطلق الولاء والانتماء للشباب نحو مجتمعهم

ولهذا قام هذا المعسكر علي أساس تحقيق الأهداف الآتية
أهداف المعسكر
تنمية المجتمع المحلي بسواعد شباب هذا المجتمع وذلك من خلال
تنمية المهارات الاجتماعية للشباب ، تنمية معارف جديدة للشباب ، تنمية سلوكيات ايجابية لدى الشباب
ويتم تحقيق ذلك من خلال
مكونات برنامج المعسكر
وهذا البرنامج كأن مقسم إلى ستة أيام ( برنامج يومي ) وكأن يشمل هذا البرنامج اليومي العديد من الفترات وفق محاور البرنامج الرئيس للمعسكر وهذه المحاور تهدف إلي تنمية المجتمع المحلي وهذه المحاور تتمثل في
أ‌- المحور البيئي :- لتقديم الخدمات البيئية
ب‌- المحور التعليمي :- لتقديم الخدمات التعليمية
ج- المحور الاجتماعي :- لتقديم الخدمات
د- المحور الصحي :- لتقديم الخدمات الصحية
و- المحور الرياضي :- لتقديم الخدمات الرياضية
ولهذا تم تقسيم الشباب المشتركين بالمعسكر إلى خمس جماعات كل جماعة 20 عشرون شابا وكل جماعة تهتم بمحور من هذه المحاور ، وكما تم تقسيم الجماعة إلى جماعات صغيرة وهذا من منطلق تقسيم العمل وتحديد دور لكل عضوا بالمعسكر كي يقوم بالدور المنوط به
ومن الملاحظ أنه تم تقويم لبرنامج كل يوم وهذا للتعرف علي الأعمال التي قامت به كل جماعة والتعرف علي أوجه القصور حتى يتم تلاشيها في اليوم التالي من برنامج المعسكر ، ويعتبر هذا اتجاه ايجابي في البرنامج لأن عملية التقويم تدعم الايجابيات وتعدل السلبيات لتلاشيها ومن ثم يتم تحفيز للشباب المشاركين كي يبذل قصارى جهده كي يظهر بصورة ايجابية بين زملاءه
- ومن مكونات البرنامج اليومي أنه كأن يقوم الشباب المشتركين بالمعسكر بإقامة حفلة سمر وتعتبر هذا من الأنشطة الاجتماعية بالمعسكر لتدعيم وتنمية العلاقات الاجتماعية بين الشباب وبث الروح الترويحية بين جميع المشاركين .
الوسائل:
استخدم برنامج المعسكر العديد من الوسائل لتحقيق أهدافه المنشودة ومن خلال مساعدة أخصائي الجماعة للشباب المشتركين بهذا البرنامج ، ومن هذه الوسائل ( الندوات ، الاجتماعات ، حفلات السمر، المحاضرات ، والكتيبات الصغيرة ، والنشرات ، اللوحات الفنية)
وهذه الوسائل لها مردود ايجابي على الشباب المشتركين بالمعسكر وكذلك ببرنامج المعسكر لتحقيق أهدافه ، وللأخصائي دور واضح في ذلك
المستفيدون :وأوجه الاستفادة من برنامج المعسكر عديدة ومنها
1-الشباب المشتركين بالمعسكر : حيث تم من خلال برنامج المعسكر اكتساب فوائد عديدة رجعت للشباب ومنها
اكتساب مهارات عديدة
تدعيم الولاء والانتماء للمجتمع المحلي
اكتساب معارف وسلوكيات ايجابية
تنمية المشاركة في وضع وتنفيذ برامج تنمية المجتمع المحلي
2-المجتمع المحلي ( قرية نيدة ) : حيث تم من خلال برنامج المعسكر تقديم خدمات متنوعة لتنمية المجتمع المحلي ( قرية نيدة ) ومنها ( الخدمات الاجتماعية ، الخدمات التعليمية ، الخدمات الصحية ، الخدمات البيئية)
3-الأفراد والأهالي بالمجتمع المحلي : وذلك من خلال استثارة الأهالي في المشاركة الفعالة لتنمية المجتمع المحلي وتدعيم هذه المشاركة ومن خلال تعريف الأهالي للتعرف على احتياجاتهم ، ومن خلال إدراك الحاجة للتغيير وتعاون مشاركتهم في أنشطة الجهود الذاتية التطوعية وهذا من منطلق الاستغلال الأمثل لموارد وإمكانيات المجتمع
الجوانب الفنية : قام برنامج المعسكر على الاعتماد على جوانب فنية متعددة ومنها
يعمل على تحقيق*الإشراف الفني : حيث كأن الإشراف الفني للمعسكر أهداف المعسكر حيث تم تقسيم الإشراف الفني على كل جماعة من جماعات الأنشطة لمساعدتهم ومعاونتهم لتحقيق أهداف كل جماعة وتحقيق أهداف المعسكر ككل وتتمثل في 10 أخصائيين اجتماعيين ، 18 إداري وفني تغذية ، 20 عامل ، 8 حرفيين ، 16 متخصصين في شتى التخصصات .
والرياضة وجمعية*التمويل : اعتمد تمويل المعسكر على جهاز الشباب الشباب للسكان والتنمية ( تمويل مشترك ) وتقدر ميزانية المعسكر بعشرة آلاف جنيها ، وهذه الميزانية لم تكفي أوجه أنشطة البرنامج وتم الاستعانة ببعض التبرعات التطوعية من بعض أهالي الخير بالقرية .
بجهاز الكمبيوتر*الكمبيوتر : تم الاستعانة والفيديو في تسجيل هذه التجربة الفريدة وعرضها على المسئولين بجهاز الشباب والرياضة وجمعية الشباب للسكان والتنمية لدخول مسابقة على مستوى الجمهورية .
ويرى الباحث أن المعسكر قد استخدم وسائل حديثة في التسجيل الذي يعتبر مرجع للخبرات والتجارب القادمة
العائد : كأن العائد ايجابيا في هذا المعسكر حيث حقق المعسكر الأهداف المنشودة من إقامته
وقد حصل نادي التطوع بمركز شباب نيدة / محافظة سوهاج على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تنمية القرية المصرية وتم تكريم الشباب المشتركين بالمعسكر وكذلك الجهاز الوظيفي للمعسكر من قبل السيد الوزير اللواء محافظ سوهاج الذي حضر الحفل الختامي للمعسكر بمجتمع البحث وهذا يعتبر تدعيم من السلطة التنفيذية للمحافظة على هذه الجهود البناءة لخدمة مجتمعنا المحلي وبل القومي وتأسيسا على ذلك يكون الباحث قد وصل إلى حقيقة هامة ، وهي أن أداة هامة في طريقة خدمة الجماعة لتنمية المجتمع المحلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم المعسكرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم المعسكرات
» مفهوم المعسكرات
» أنواع المعسكرات
» تصنيف المعسكرات
» مفهوم الترويح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: