الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 اسس وادوات التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمه رمضان مصطفى
زائر




اسس وادوات التقويم Empty
مُساهمةموضوع: اسس وادوات التقويم   اسس وادوات التقويم Emptyالخميس يناير 06, 2022 5:19 am

: مفهوم التقويم
 . هناك مصطلحان في اللغة وهما التقييم والتقويم, فالتقييم هو:تحديد القيمة والقدر, أما الكلمة الثانية وهي التقويم ففيها هذا المعنى بالإضافة إلى معانى التعديل والتحسين والتطوير.
وفى إطار هذا المفهوم تصبح وظيفة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة على الحكم على المتعلم بالنجاح أو الفشل من خلال نظام الامتحانات التقليدى بل أن مهمة المعلم ودوره تشبه أقرب إلى مهمة الطبيب لا تقتصر على مجرد قراءة ميزان الحرارة أو مقياس ضغط الدم وإنما يتجاوز ذلك التشخيص إلى العلاج, .
لذا يمكن القول بأن التقييم هو مجرد إصدار أحكام أما التقويم فيتضمن إصدار الأحكام مقترنة بخطط تعديل المسار وتصويب الاتجاه في ضوء ما تسفر عنه البيانات من معلومات .
ويمكننا تعريف التقويم بأنه عملية تخطيط للحصول على معلومات أو بيانات أو حقائق عن موضوع معين ( المتعلم مثلاً ) بطريقة علمية لإصدار حكم عليه بغرض التوصل إلى تقديرات كمية و أدلة كيفية تسهم في اتخاذ أو اختيار القرار الأفضل والتحسين.
 
: الأسس والمبادئ العملية للتقويم :
·        أنها وسيلة وليست غاية في حد ذاتها .
·        لا تقويم بدون معلومات أو بيانات أو حقائق .
·        هى عملية مخططة وليست عملية عشوائية .
·        لا بد من تحديد قيمة للشئ في ضوء معايير .
·        أنها عملية سيتم من خلالها إصدار حكم على شئ ما .
·        وسيلة إلى التطوير وتحسين الاداء .
·        عملية مستمرة طوال العام الدراسى .
·        تتوقف النتائج على جودة ودقة الأدوات المستخدمة .
·        يتناول كافة الانشطة التي يزاولها المتعلم في المدرسة .
·        الشمولية لجوانب النمو المختلفة للمتعلم .
·        ويمكن تلخيص أسس التقويم في التالي:
أن يكون التقويم شاملاً يشمل ( جوانب العملية التعليمية- المتعلم- من يقوم بعملية التقويم- الأدوات و الوسائل كالاختبارات بأنواعها) .
أن يكون التقويم مستمراً.
أن يكون التقويم موضوعياً.
أن يكون التقويم مرتبط بالأهداف.
: أهداف التقويم:
يهدف التقويم التربوي إلى تحقيق أهداف متعددة و وظائف عامة في توجيه العملية التعليمية و مدى نجاحها، يمكن إيجازها فيما يلي:
1- الهدف المنشود و مواجهة التحديات المستقبلية.
2- مداه- نجاح المعلم في عمله و طرق التدريس)..
3- تشخيص ما يواجه المعلم و المتعلم من صعوبات.
4-توجيه الطلاب إلى نواحي التقدم التي أحرزوها.
5-الحكم على طرق التدريس المتبعة.
6-تزويد الطلاب بدرجات عن مستويات تحصيلهم.
7-معرفة فهم التلميذ لما درسه من حقائق و معلومات ، و مدى قدرته على استخدام مصادر المعلومات المختلفة.
8- معرفة مدى نمو قدرة التلميذ على التفكير المستنير المستقل الناقد الفاحص في حدود سنه.
9-المساعدة على الكشف عن حاجات التلاميذ و ميولهم و قدراتهم و استعداداتهم التي نراعيها في نشاطهم و في جوانب المنهج المدرسي المختلفة .
10-مساعدة المعلم على الوقوف على مدى نجاحه في تعليم تلاميذه و تربيتهم أو مدى نجاحه مع التلاميذ في الوصول إلى الأهداف التربوية المنشودة.
11- تزويد التلاميذ بالتغذية الراجعة.
12- لحصول على معلومات و بيانات لمتابعة التلاميذ

وأخيراً فإن الهدف من التقويم هو: التحسين والتطوير
أهمية التقويم :
هناك عدة نقاط تبرز من خلالها أهمية التقويم ، وخطورة الأدوار التي يلعبها في المجال التربوي ويمكن إجمالها في الآتي :
1 ـ ترجع أهمية التقويم إلى أنه قد أصبح جزءا أساسيا من كل منهج ، أو برنامج تربوي من أجل معرفة قيمة ، أو جدوى هذا المنهج . أو ذلك البرنامج للمساعدة في اتخاذ قرار بشأنه سواء كان ذلك القرار يقضي بإلغائه أو الاستمرار فيه وتطويره . بما أن جهود العلماء والخبراء لا تتوقف في ميدان التطوير التربوي فإن التقويم التربوي يمثل حلقة هامة وأساسية يعتمدون عليها في هذا التطوير .
2 ـ عرض نتائج التقويم على الشخص المقوم ، وليكن التلميذ مثلا يمثل له حافزا يجعله يدرك موقعه من تقدمه هو ذاته ومن تقدمه بالنسبة لزملائه ، وقد يدفعه هذا نحو تحسين أدائه ويعزز أداءه الجيد .
3 ـ يؤدي التقويم للمجتمع خدمات جليلة ، حيث يتم بواسطته تغيير المسار ، وتصحيح العيوب ، وبها تتجنب الأمة عثرات الطريق ، ويقلل من نفقاتها ويوفر عليها الوقت ، والجهد المهدورين .
: المراجع
1.    د . رجاء محمود أبو علام : قياس وتقويم التحصيل الدراسي – الكويت – دار القلم 1987 م .
2.    د . رجاء محمود أبو علام ونادية محمود شريف : الفروق الفردية وتطبيقاتها التربوية – الكويت – دار القلم 1983 م .
3.     بنيامين . س . بلوم – جورج مادوس – توماس هاستنجس .
       تقديم د . كوثر حسين كوجك : تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني – المركز الدولي للترجمة والنشر بالقاهرة والإسكندرية – 1983 م .
4.    د . صالح ذياب هندي وآخرون ، تخطيط المنهج وتطويره ، عمان / دار الفكر ، 1989 م .
5.    د . نادر فهمي الزيزد ، وهشام عامر عليان : مبادئ القياس والتقويم في التربية – دار الفكر – 1998 م .
06المعلم الأول–صلى الله عليه وسلم- للمؤلف /فؤاد الشلهوب.
7.نور الهدى وظلمات الضلال في ضوء الكتاب والسنة للدكتور/سعيد بن علي وهف القحطاني .
8. مقالات في التربية: لعبد الله بن علي القرزعي ,طلال بن يحيى وغيرهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسس وادوات التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفردات مقرر برامج الترويح
» 5)اسس وادوات تقويم البرنامج الترويحي ( نورهان عماد- ياسمين هاشم- سماح مصطفي- ميادة حسين )(قسم الألعاب الجماعية)

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: الدراسات العليا جامعة اسوان كلية التربية الرياضية :: البرامج الترويحيه (!) ماجستير ا.د يحيي حسن - د محمد حامد-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: