الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خدمة الجماعة والترويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نواف البحري



عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

مُساهمةموضوع: خدمة الجماعة والترويح   الخميس مايو 24, 2012 10:55 am

خدمة الجماعة والترويح
ماهية الترويح : 
هناك علاقة واضحة بين خدمة الجماعة و الترويح للأسباب التالية: 
أ. خدمة الجماعة تعتبر الميدان الذي يلعب فيه الترويح دورا مهما في النهوض بالتربية الاجتماعية
ب. الترويح وسيلة صالحة لتحقيق أهداف طريقة خدمة الجماعة
ج. لان خدمة الجماعة وسيلة صالحة للنهوض بالمشروعات الترويحية
و هناك تطور في النظرة إلى الترويح : حيث اعتبره الفلاسفة في البداية بانه نشاط انساني مثل اللعب أو ♦
اللهو أو التسلية أو الطاقة الزائدة أو الترويح . ثم ربط الترويح بأوقات الفراغ.
16
و هناك ثلاث اتجاهات لتعريف الفراغ هي: 
1. اعتباره الوقت الفائض عن العمل و الواجبات الأخرى مثل الأكل و النوم و الحاجات الفسيولوجية
2. لا ينظر للفراغ على انه فترة من الوقت و لكنه يعالجه كنوع من النشاط الذي يستمتع به الفرد ( و هو نوع
من السلوك)
3. من خلال ربطه بالتعريفين السابقين حيث يربط بين فائض الوقت و ما ينبغي إن يكون عليه الفراغ ف ي ضوء
ذلك يعرف " روبرتس" الفراغ بأنه الوقت الذي يكون الفرد فيه حرا من العمل من واجباته الأخرى ، و الذي قد
يكون مفيدا للاسترخاء و التسلية و التكوين الاجتماعي أو النمو الشخصي .
ستانلي باركير " يعتبر أن الفهم المناسب للفراغ يتطلب أن نأخذ في الاعتبار بعدين أ ساسيين هما : الوقت و " ♦
النشاط . و اعتبر هناك ثلاث منطلقات لتطوير المدخل العام للفراغ هي:
أ. أنماط نشاط الفراغ
ب. وظائفه
ج. معاينه د
ملاحظة : 
1. الأنماط تختلف من مجتمع لاخر حسب حضارة المجتمع – وظائف الترويح "حددها جوفر ديماس دير " و هي
الإنعاش – التسلية – توسيع معرفة الفرد و مشاركته الاجتماعية التلقائية
2. وظائف الترويح بالنسبة للمجتمع والجماعة : مزاملة و إنتقاء الأصدقاء- جعل اللعب محور الجماعة –
التوحد الوطني أي تنمية روح الجماعة
3. يعتبر الترويح نسقًا للضبط الاجتماعي لذا يتصف بالالتزام من ثم فانه يختلف عن الفراغ في ذلك
4. أما من معاني الترويح فتشير إلى ارتباطه باللعب و صور التسلية الأخرى
أهمية الترويح بالنسبة للفرد و الجماعة : 
1. بالنسبة للفرد:
أ. تجديد النشاط البدني و ترويح النفس
ب. تهذيب غرائز الفرد الضارة بالمجتمع
2. بالنسبة للجماعة :
أ. تنمية القيم الاجتماعية (صدق التعامل ......)
ب. زيادة جاذبية الأفراد و الجماعة
3. بالنسبة للمجتمع :
أ. دعم سلوك الفرد و الجماعة لتأثيرها على المصلحة العامة
ب. تفهمهم المنافشة البريئة و طريقة الحياة الصحيحة في المجتمع
خصائص الأنشطة الترويحية : 
1. أن يكون النشاط الترويحي هادفا لاكتساب الفرد المهارات و القيم و الاتجاهات و تنمية و تطوير شخصيته
2. أن يتم الإقبال على ممارسة النشاط الترويحي وفقا للفرد المشارك في النشاط وبرغباته و بدافع منه
3. اختيار الممارس نوع النشاط الذي يفضله عن غيره
4. أن يتم النشاط الترويحي في وقت الفراغ
5. أن يحقق الترويح للفرد التوازن النفسي من خلال إشباع ميول الفرد
6. أن النشاط الترويحي من شانه جلب السرور و الراحة النفسية إلى نفوس الممارسين
17
أهداف الأنشطة الترويحية : 
1. أهميتها في المحافظة على صحة الجسم و إطراد نموه
2. تدريب و تنمية قدرات الإنسان العقلية
3. إسهامه في التنمية الخلقية للأفراد (تعاون – منافسة –تحمل المسئولية – الشجاعة.....)
4. يسهم في تقديم المعلومات (نوع النشاط – تاريخه – طريقته- قواعده –ضوابطه)
5. يسهم في تخليص الإنسان من التوترات و الصراعات الداخلية و التنفيس عن المشاعر وإشباع حاجاته لتقدير
و تحقيق الذات و التخلص من الكبت و الإحباط
6. يحرص على غرس القيم الا جتماعية و الأخلاقية الجيدة فهو يمنع السخرية و الايذاء و الظلم و المضايقة و
التعصب ، و ينمي قيم الأخوة و التفاهم و العدل و الأمن و التسامح و يشعر الفرد بكرامته و قيمته و حقه
7. يساهم في تنمية حواس التذوق السمعي أو البصري ، الفني لتحكم الفرد في القدرة على الإبداع و الابتكار
الترويح و تنمية الشخصية: 
يؤدي الترويح إلى إعداد وتكوين الشخص الصالح الذي ينفع نفسه ومجتمع ه، ومن الجوانب التي ينميها الترويح في
الشخصية هي:
أ. الترويح والنمو الجسمي:
1. مساعدة الجسم على النمو الطبيعي في مراحل العمر المختلفة.
2. تقوية العضلات وأجهزة الجسم المختلفة.
3. تنمية التوافق الحسي والحركي.
4. تنمية الطاقة الحيوية وتأخير الشيخوخة والمرض.
5. إكساب قدرات خاصة في أداء حركات معينة.
6. الوقاية والعلاج من بعض الأمراض.
7. تنمية القدرة على الدفاع عن النفس.
8. استكمال تناسق الجسم في نموه.
ب. الترويح والنمو العقلي:
1. تنمية القدرات العقلية للأفراد.
2. زيادة البصيرة.
3. تدريبهم على التفكير المنطقي السليم.
4. تنمية القدرة على الإقناع.
5. تدريب الأفراد على المناقشة الواعية المقنعة.
6. مساعدة الأفراد على التصور والتخيل.
ج. الترويح والنمو الاجتماعي والخلقي:
ويقصد بالنمو الاجتماعي عدة معاني أهمها:
1. نمو المشاعر الاجتماعية كالشعور بالانتماء والميل الفطري للجماعة وحب التقليد.
2. نمو الخبرات الاجتماعية مثل أساليب التعايش مع الجماعة والالتزام بمعايرها وبمعاير المجتمع.
3. نمو التصورات الاجتماعية والأفكار والأهداف المشتركة.
أنواع الأنشطة الترويحية: 
يمكن تقسيم النشاط الترويحي من حيث الفائدة التي تعود على الفرد إلى ما يلي:
18
1. الاشتراك الإبتكاري: وهو يتسم بالابتكار والإبداع سواء كان بدنيًا أو عقليًا أو اجتماعيا أو نفسيًا.
2. الاشتراك الإيجا بي: وهو الاشتراك في الأنشطة التي يستفيد منها الفرد جسمانيًا أو عقليًا أو اجتماعيا أو نفسيًا
(القراءة)
3. الاشتراك العاطفي: (مشاهد مباراة كرة قدم- رؤية لوحة فنية)
4. الاشتراك السلبي وهو الذي يكون فيه انتباه الفرد معدومًا ولا يحركه عاطفيًا.
الأسس التي يجب مراعاتها عند وضع وتصميم برامج الأنشطة الترويحية: 
1. إيجاد فرص متكآفأة للأعضاء لممارسة الأنشطة الترويحية.
2. مر اعاة إمكانيات المجتمع وظروفه الثقافة والاجتماعية.
3. أن تكون فرص الترويح قائمة على أساس وقت الإنسان وظروفه ونوع نشاطه.
4. مراعاة الوظائف الأساسية للفرد والجماعة وللمجتمع ومراعاةالعوامل التي تؤثر على المشاركة في الأنشطة.
5. النظر إلى الجوانب المختلفة ل لترويح على أنها وحدة متكاملة وليست جوانب أو موضوعات منفصلة خلال
الترويح.
6. إيجاد الفرص المتنوعة لإشباع الحاجات الأساسية للأعضاء.
7. إن عائدات الترويح تساعد على تنمية أعضاء المجتمع (مثل عائدات الخدمات التعليمية والصحية وغيرها).
خدمة الجماعة والترويح: 
هناك اتجاهان أساسيان للترويح هما:
أ. يتركز حول النشاط.
ب. يتركز حول الأشخاص.
ويهتم بعض المتخصصين في الترويح بالنشاط بينما المتخصصين في خدمة الجماعة يركزون على نمو الشخصية
للفرد.
وتهتم خدمة الجماعة بالترويح من خلال ما يلي:
1. تنمية مهارات العضو.
2. إكتسابه للصحه واللياقة البدنية الكاملة.
3. تفهم حقوق وواجبات العضو.
4. تفهم العضو لدورة كعضو في أسرته.
5. تنمية الحواس (التذوق – تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى)
6. تعلم كيفية الاستفادة من وقت الفراغ.
7. تنمية الاحترام للآخرين ومراعاة مشاعرهم وتنمية المثل العليا.
8. التكيف مع البيئة.
9. إدراك القيم لمختلف الأمور الحياتية والوصول اليها.
10 . تنمية القدرة على التفكير المنظم والتعبير عن المشاعر.
محتويات البرامج الترويحية : تختلف المحتويات تبعا لصفة النشاط الغالب و لأهداف المؤسسة 
المشرفة على البرامج .
و هذه الأنشطة تكون أحيانا طويلة المدى تمارسها الجماعة بصفة مس تمرة و يشترك فيها غالبية الأعضاء
لاكتساب خبرات و مهارات مختلفة
و أما تكون البرامج قصيرة المدى كحفلات السمر و المعارض و المباريات
و البرامج هي :
1. البرامج الاجتماعية :و هي أهم البرامج اللازمة لنمو المهارات الاجتماعية اذ أنها تعمل على:
19
أ. إتاحة الفرصة للتفاعل بين الأفراد و تكوين علاقات ايجابية بينهم
ب. أداة للتفكير الجماعي
ج. اكتساب الأفراد للخبرات و المعارف
د. إحساس الفرد بأهميته في الجماعة و في المجتمع
من أنواعها :
خدمة البيئة – المناسبات القومية و الدينية – الترويحية لإدخال البهجة و السرو ر- و العلمي ة و
الرحلات و المباريات ......
2. البرامج الثقافية : أكثر الأنواع انتشارا في المجتمعات مما يدل على :
أ. تكوين الرأي العام
ب. غرس الفضائل و تقويم النفوس
ج. دعم العلاقات الاجتماعية
من أنواعها :
المكتبات و الكتابات الثقافية و الخطابات و المحاضرات و برامج الإذاعة و التلفزيون
3. البرامج الرياضية : نجد إن الأطفال و الشباب يقبلون عليها من أنفسهم و تعمل على زيادة النمو العقلي
و النفسي و تؤثر في سلوك الفرد مثل الألعاب الفردية و الجماعية و التمارين الرياضية
4. البرامج الفنية : تكسب الفرد الإحساس بالجمال و القيم الفنية و التذوق مما يؤثر في مواهب الفرد و
الكشف عن مهاراته مثل الفنون التشكيلية و الرسم و الأشغال و النحت.......
5. أنشطة متنوعة أخر ى: تنبع حسب ظروف المجتمع و الأفراد و هي مزيج من الأنشطة السابقة مثل
الألعاب و الرحلات .........
الأسس يتوقف عليهانجاح برامج الترويح: 
1. السن و النوع و الحالة الاجتماعية و الاقتصادية
2. مراعاة الميول و الرغبات لأعضاء الجماعة
3. إتاحة الفرصة للمهرة لإبراز تفوقهم
4. الاستثمار التام لكافة الإمكانيات الموجودة
5. مراعاة التقويم و أحداث التعديل و التطوير
6. مسايرة التقدم و التطور الاقتصادي و الاجتماعي و التفني .
إعداد العاملين في المؤسسات الترويحي ة: هناك معاهد خاصة لإعداد العاملين في المؤسسات 
الترويحية و تحتوي برامجها على التالي:
أولا / الدراسات النظرية: 
1. ماهية الترويح و ميادينه
2. طرق الخدمة الاجتماعية و أساليب عملها في ميدان الترويح
3. البرامج الرياضية و الاجتماعية و الفنية و الثقافية في ميدان الترويح
4. الأسس العلمية في ميادين الترويح
5. وسائل إعداد العاملين مع جماعات الترويح و خصائصهم
6. دراسة التوجيه و الإرشاد المهني في ميادين الترويح
7. طرق التنظيم و الإدارة في المؤسسات الترويحية
20
8. دراسة وسائل البحث و الإحصاء و التقويم في ميادين الترويح
ثانيا/ التدريب العملي : و يقصد به اكتساب الترويح الوسائل التطبيقية اللازمة للعمل مع الأفراد و 
الجماعات في المؤسسات الترويحية و قد تمتد هذه البرامج إلى عدة سنوات و تشمل تدريب الأفراد غير
المؤهلين لرفع مستواهم ، و لكي يحقق هذا التدريب إغراضه يجب مراعاة عدة أمور أهمها:
1. تحديد هدف التدريب
2. تحديد المستوى المطلوب للمتدربين
3. تحديد نوع العمل و احتياجاته
4. تحديد أفضل الطرق النظرية و التطبيقية للتدريب
5. اختيار هيئة فنية خبيرة للإشراف على التدريب
طرق أخرى تستخدم في تدريب القادة: 
1. الاجتماعات الدورية
2. المؤتمرات
3. المعسكرات الدراسية لتطبيق الأمور النظرية
4. المراسلات
5. المكتبة المنزلية
6. الرحلات والزيارات
7. تبادل الخبرات
8. البعثات الدراسية
9. النشرات و المطبوعات ،
و ينبغي مراعاة التالي فيها :
أ. أن تكون مطبوعة و منسقة بشكل جيد
ب. أن تكون واضحة و موجزة و مدعمة ببعض الصور
ج. أن يتم تقييمها
د. أن تحفظ بشكل جيد يسهل الرجوع إليها
ه. إن تبوب و تصنف بحيث يكون لكل موضوع نشراته
10 . الوسائل التعليمية
الممارسة المهنية للترويح في المجالات المختلفة : 
يجب إن يقوم على أسس تربويه و نفسيه و اجتماعيه و فنيه و إداريه سليمه و يمكن تحديد هذه الأسس على
النحو الآتي :
1. التوازن
2. التنوع
3. الاتساق مع بعضها و مع أهداف المجتمع
4. الانضباط
5. الإشراف و الريادة القديرة
6. الاهتمام بالأنشطة التفاعلية جسميا و اجتماعيا و فكريا
7. مراعاة الواقع المجتمعي و ظروفه و إمكانياته
المجالات التي يمارس فيها الترويح : 
21
أولا / الترويح في المجال الأسري : و أهدافه هي :
1. تعليم أفراد الأسرة الواجبات و كيفية تطبيقها
2. اكتساب الأطفال الأخلاق الحميدة و السلوك الجيد و القيم
3. المحافظة على الصحه النفسية و العقلية لأفراد الأسرة
4. تنمية التذوق الجمالي والحس الفني لهم
5. إثارة ميولهم نحو القراءة و تنمية المهارات المتصلة بذلك
6. استثمار أوقات الفراغ بشكل ايجابي
7. نشر السلوك العلمي السليم بينهم
8. المساعدة في حل بعض المشكلات النفسية و الاجتماعية
و يتم ذلك من خلال عدة مجالات و وسائل ه ي: أ-الرحلات الأسرية و السياحية –العاب الأطفال –القراءة – وسائل
الإعلام
ثانيا :الترويح في المجال التعليمي: يتميزواقع المدرسه في مجتمعاتنا:
1. إهمال وقت الفراغ.
2. خلو خطة الدراسة من استثمار وقت الفراغ.
3. اعتماد المنهج على الناحية النظرية فقط.
4. اعتماده على التلقين والحفظ.
5. إبتعاد المنهج عن الحياة العملية.
هناك عدة أهداف للترويح التربوي هي:
1. تهيئة الجو المناسب لتوجيه عقول التلاميذ للتفكير السليم.
2. معاجلة بعض مشكلات التلاميذ.
3. تنمية روح الجماعة.
4. غرس العادات الصحية السليمة.
5. اكتشاف وصقل مواهب الطلاب وإشباع هواياتهم.
6. إشاعة جو من السعادة.
7. تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة.
8. تعريف التلاميذ بالمجتمع.
9. تنمية المهارات العلمية للطلاب.
ومن مجالات الترويح المدرس ي: التربية الرياضية التربية الفنية – الكتاب المدرس ي- طريقة التدري س-
الإجازات الأسبوعية والصيفية.
ثالثًا: الترويح في مجال رعاية الشباب :
له خصائص تميزه من الترويح في الأسرة و في المدرسة ، و من أهدافه :
1. المساهمة في ترشيد الترويح الجماعي و في نشر قيم تربوية
2. تنمية القيم الفردية و الاجتماعية
3. تنمية عقل الفرد
4. العناية بالجانب الثقافي و نشر العلم و التنافس
5. العناية بالهوايات الفردية
6. زيادة وعي الشباب للمشاركة في خدمة المجتمع
7. تحقيق التكيف النفسي و الاجتماعي للفرد و وقايته من المشاكل
22
8. إيجاد متنفس
9. استثمار أوقات الفراغ ، و من مجالاته : الأنشطة الرياضية (كرة القدم قاسم مشترك –العاب القوى ) الأنشطة
الثقافية مثل أندية الهوايات و المحاضرات و الندوات و المناظرات و الحفلات الشبابية –الأنشطة الاجتماعية مثل
الرحلات و أنشطة الخدمة العامة )
رابعًا: الترويح في مجال رعاية المسني ن: يهدف إبعاد الوحدة عن المسن وخلق صداقات ومشاركتهم في
عمليات اجتماعية تشعرهم بأهميتهم وذلك حسب قدراته م. ويجب أن تكون هذه الأندية في أماكن هادئه وجميلة ويتم
تزويدها برواد أكفاء لاستثمار وقت فراغ المسن.
خامسًا: الترويح في المؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصةهدفها :
1. تدعيم شخصياتهم
2. يوفر النشاط للمرضى
3. إزالة الأعياء الذهني
4. تدعيم العلاقات الإنسانية بين النزلاء
و من هذه المؤسسات
أ-النشاطات الترويحية في السجون و دور الملاحظة و التربية :
إن الأنشطة التي توفرها إدارة السجون (الاستمرار في الدراسة –مكافحة الأمية –مطالعة الكت ب-إعداد نادي لمزاولة
الأنشطة المختلفة –التدريب العسكري- إنشاء إدارة خاصة بالخدمة الاجتماعية)
ملاحظة: تطورت النظرة للأحداث من مجرمين أنه يمكن تأهيلهم و يتم تنظيم لهم برامج مثل (التدريب 
المدني –النشاط الثقافي – التربية الرياضية – الرحلات و الزيارات – النوادي)
ولكن يحقق النشاط الترويحي دوره في السجون ودور الملاحظه يجب مراعاة الأسس 
التالية :
1. اختيار النشاط المرتبط بالدوافع السلوكية للنزيل
2. تحويل الطاقة العدائية ضد المؤسسة و المجتمع و تعديل الانفعالات النفسية
3. إن تعهد في إدارة شؤون النشاط إلى رواد أكفاء مدربين
4. إن يتفق طابع النشاط الترويحي مع ظروف نزلائها كنوع جرمهم و سنهم و مهنتهم و الفترة التي يقضونها.
ب – النشاطات الترويحية في مؤسسات المكفوفين :
منها النشاط الرياضي النشاط الفني و الثقافي و الفنون العلمية والأنشطة الاجتماعية.
ما يجب أن يراعيه أخصائي الجماعة في الترويح: 
1. استخدام المنهج العلمي.
2. التخطيط السليم للمشروعات الترويحية.
3. أن تشمل خطط الترويح على مشروعات وخدمات لكل مرحلة نمو مع الاهتمام بمرحلةالطفولة والشيخوخة و
المراهقة.
4. استخدام التنظيم والتنسيق في خطط برامج الترويح.
5. وضع خطط لبرامج الترويح في المدارس والمصانع وأماكن تجمعات الشباب واستثمارها للترويح بالنسبة
للأفراد المقيمين بالقرب من هذه المؤسسات.
6. إيجاد برامج ترويح تسمى "قوافل الترويح" مثل إقامة ملاعب ومكتبات في الأماكن التي تفتقر لهذه الخدمات.
23
7. نشر الترويح في جميع المجتمعات الحضرية والصناعية والريفية والبدوية.
8. أن لا يكون هدف هذه البرامج الحصول على البطولات فقط بل تحقيق المصلحة العامة.
9. إيجاد لجان لتنسيق الخدمات الترويحية في كل المستويات.
10 . دمج الترويج بالعمل في كافة الأنشطة الترويحية حتى يقبل الشباب وغيرهم على عملهم والاستفادة
من مهاراتهم وخبراتهم.
11 . استخدام وحدات الترويح لأغراض وخدمات إضافية مثل وحدة الاستعمال العام والاستشارات القانونية
وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حذيفه مشهور



عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: خدمة الجماعة والترويح   الإثنين ديسمبر 31, 2012 6:56 pm

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خدمة الجماعة والترويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: