الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مازن خالد يحي لال
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 07/11/2013

تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ Empty
مُساهمةموضوع: تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ   تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 12:28 am

هو الوقت الذي يمكن للإنسان أختيار النشاط الذي يريد أن يعمله، أي لا يكون ملزم بعمل شيء مثل الدراسة أو أداء مهنة، وفي هذا الوقت يمكن القيام بالكثير من الأعمال مثل :
1.أداء أعمال تطوعية
2.أداء الهوايات
3.لعب الرياضة
4.مشاهدة التليفزيون
5.القيام بالسفروالرحلات


خصائص الترويح :
للترويح خصائص تميزه عن غيره من النشاطات وهي:
1- نشاط بناء: وذلك يعني أن الترويح يعد نشاطاً هادفاً فهو يسهم في تنمية وتطوير شخصية الفرد من خلال المشاركة في ممارسة أنشطته المختلفة.
2- نشاط اختياري: حيث يختار الفرد نشاطه وفقاً لرغبته ودوافعه وذلك لا يعني إغفال التوجيه التربوي نحو إرشاد الفرد لممارسة نوع من النشاط يتفق وميوله ودوافعه وحاجاته واستعداداته وقدراته ومستوى نضجه.
3- حالة سارة: أي أن الترويح يجلب السرور والمرح والسعادة إلى نفوس الممارسين لنشاطاته نتيجة للتعبير عن الذات والإبداع في النشاط مع مراعاة عدم الإضرار بمشاعر الغير.
4- يتم في وقت الفراغ: فالترويح عن الذات يتم في وقت الفراغ الذي يتحرر منه الفرد من قيود العمل أو من أية ارتباطات وواجبات والتزامات أخرى.
5- يحقق التوازن النفسي: وذلك من خلال إشباع الفرد الممارس لأنشطة الترويح لحاجاته النفسية وتلك الحاجات النفسية لا يمكن إشباع بعضها إلا من خلال وقت الفراغ كما ان المشاركة في أنشطة الترويح تؤدي إلى تحقيق الاسترخاء والرضا النفسي مما يحقق للفرد التوازن النفسي.


طرق قياس وقت الفراغ :
تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها الأولى من نوعها من حيث مقارنة حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب السؤال المباشر ( اعتماد كلي على الذاكرة ) مع حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب ميزانية الوقت لمدة أسبوع ( الوقت الفعلي ). ولقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توزيع الوقت بين الدراسة والارتباطات والنوم والفراغ، وكذلك التعرف على متوسط وقت الفراغ اليومي خلال: 1) أيام الأسبوع بشكل عام؛ 2) أيام الأسبوع الدراسية؛ 3) أيام إجازة نهاية الأسبوع باستخدام أسلوبي السؤال المباشر وميزانية الوقت، ومن ثم المقارنة بينهما. حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 134 شاباً من طلبة المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود بالرياض. وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن متوسط نسب توزيع الوقت كانت كالتالي: 18% دراسة، و9% ارتباطات، و36% نوم، و35% وقت فراغ، أما النسبة المتبقية فهي تمثل عمل لدى بعض أفراد العينة. كما دلت النتائج على أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وقت الفراغ اليومي المقاس بالسؤال المباشر والمقاس عن طريق ميزانية الوقت، حيث كان متوسط حجم وقت الفراغ اليومي المحتسب بميزانية الوقت خلال أيام الأسبوع بشكل عام والأيام الدراسية وإجازة نهاية الأسبوع أكبر من المحتسب عن طريق السؤال المباشر، مما يشير إلى أن السؤال المباشر ليس بالأسلوب الأمثل لقياس حجم وقت الفراغ لأنه يعتمد على الذاكرة ويجعل الفرد يبخس underestimate وقت فراغه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف وقت الفراغ , خصائص الترويح , طرق قياس وقت الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف وقت الفراغ-خصائص الترويح-تعريف الترويح-طرق قياس وقت الفراغ-لعبتين شعبيه و مبتكره
» تعريف وقت الفراغ-خصائص الترويح-تعريف الترويح-طرق قياس وقت الفراغ-لعبتين شعبيه و مبتكره
» تعريف وقت الفراغ, طرق قياس وقت الفراغ
» تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ
» تعريف وقت الفراغ وتعريف الترويح وخصائصة وطرق قياس وقت الفراغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: