ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج ترويحى رياضى فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة وقد تم تطبيق مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال (إعداد : أمانى عبد المقصود ، أسماء السرسى ، د.ت ) ، واستمارة جمع بيانات عن طفل الروضة ( إعداد : الباحثان ) ، واستمارة ملاحظة سلوكيات التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة (إعداد : الباحثان ) ، والبرنامج الترويحى الرياضى لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ( إعداد : الباحثان ) ، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها (20) طفلاً من أطفال الروضة ، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-6) سنوات من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال كما تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال . 2. توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى (0.002) بين درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية . 3. توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى (0.001) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال لصالح القياس البعدى . 4. توجد فروق دالة إحصائياً عن مستوى (0.001) بين درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى (بعد البرنامج مباشرة) والقياس التتبعى (بعد ستة أشهر من انتهاء البرنامج ) على مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال لصالح القياس التتبعى