الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجوبة الاختبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله فيصل مزين



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 07/11/2013

مُساهمةموضوع: اجوبة الاختبار   الإثنين ديسمبر 09, 2013 8:15 pm

السؤال الاولتناول بالمناقشة والشرح - تعريف وقت الفراغ- انشطة وقت الفراغ- طرق قياس وقت الفراغالسؤال الثانىتناول بالمناقشة والشرح - تعريف الترويح- خصائص الترويح- انواع الانشطة التنرويحيةالسؤال الثالثتناول بالمناقشة والشرح لعبة ترويحية مبتكرة واخرى شعبيةالسؤال الرابعتناول بالمناقشة والشرح الترويح و الدين الاسلامىالسؤال الخامسضع نموذج لبرامج ترويحية لاسرتك خلال اجازة الصيف موضوحا دور الترويح فى الاسرة من بداية تكوينها ونمو ابنائهاج1وقت الفراغ وقت الفراغ هو الوقت الذي يقضيه الإنسان في ممارسة نشاطات تقع خارج نطاق عمله الوظيفي الذي يعتمد عليه في معيشته، وممارسة هذه النشاطات تكون اختيارية ومن محض إرادته الحرة وتكون منطبقة مع أحواله المعاشية والاجتماعية ومع أذواقه وقيمه ومواقفه وفئته العمرية والطبقية. وهو الوقت الحر المتبقي من الأنشطة الضرورية كالعمل والنوم والآكل ويكون الإحساس والشعور بالمسئولية أدناه ويعرف الفراغ بأنه كمية من الوقت، أي يمتى يتوافر، ولا يعرف بكيفية قضائه.ج2وقت الفراغ اليومي المقاس بالسؤال المباشر والمقاس عن طريق ميزانية الوقت، حيث كان متوسط حجم وقت الفراغ اليومي المحتسب بميزانية الوقت خلال أيام الأسبوع بشكل عام والأيام الدراسية وإجازة نهاية الأسبوع أكبر من المحتسب عن طريق السؤال المباشر، مما يشير إلى أن السؤال المباشر ليس بالأسلوب الأمثل لقياس حجم وقت الفراغ لأنه يعتمد على الذاكرة ويجعل الفرد يبخس underestimate وقت فراغهج3الترويحهو نشاط يختاره الفرد، غالباً يكون بعد تعب وجهد " معاناة جسدية"، أو بعد حزن " معاناة نفسية"؛ فيزيل التعب ويبدله إلى نشاط، ويزيل الهم والغم ويبدله إلى فرح وسرور . وهو مفيد للفرد إما عقلياً بالمعرفة، وإما جسمانياً بالرياضة بأنواعها، وإما نفسياً بقيم الإيمان، كما أنه تحقيق لعبودية الفرد لله وليس انقطاعاً عنها.أنواع النشاط الترويحي التي يمكن للشباب شغل أوقات فراغهم فيهاخصائص الترويح للترويح خصائص تميزه عن غيره من النشاطات وهي:1 نشاط بناء: وذلك يعني أن الترويح يعد نشاطاً هادفاً فهو يسهم في تنمية وتطوير شخصية الفرد من خلال المشاركة في ممارسة أنشطته المختلفة.2- نشاط اختياري: حيث يختار الفرد نشاطه وفقاً لرغبته ودوافعه وذلك لا يعني إغفال التوجيه التربوي نحو إرشاد الفرد لممارسة نوع من النشاط يتفق وميوله ودوافعه وحاجاته واستعداداته وقدراته ومستوى نضجه. 3- حالة سارة: أي أن الترويح يجلب السرور والمرح والسعادة إلى نفوس الممارسين لنشاطاته نتيجة للتعبير عن الذات والإبداع في النشاط مع مراعاة عدم الإضرار بمشاعر الغير.4- يتم في وقت الفراغ: فالترويح عن الذات يتم في وقت الفراغ الذي يتحرر منه الفرد من قيود العمل أو من أية ارتباطات وواجبات والتزامات أخرى.5- يحقق التوازن النفسي: وذلك من خلال إشباع الفرد الممارس لأنشطة الترويح لحاجاته النفسية وتلك الحاجات النفسية لا يمكن إشباع بعضها إلا من خلال وقت الفراغ كما ان المشاركة في أنشطة الترويح تؤدي إلى تحقيق الاسترخاء والرضا النفسي مما يحقق للفرد التوازن النفسأنواع الترويح: 1- الترويح الرياضي: يهتم بالأنشطة الرياضية:2- الترويح الخلوي: هو ذلك الأنواع الذي تشمل برامجه مختلف أوجه النشاط التي تتم بعيداً عن الأماكن المغلقة والتي لها العلاقة المباشرة بالطبيعة وبعواملها والتي من خلالها يستمتع الفرد بجمالها..3- الترويح الاجتماعي: يقصد به مشاركة أكثر من فرد في نشاط ما ولذا فانه يعد أي نشاط يكون الدافع من ممارسته هو المشاركة الاجتماعية بغرض الترويح دون التقيد بالسن ومكان الممارسة4- الترويح الثقافي: يشير كابلن Caplan إلى أن الترويح الثقافي يهدف إلى إكساب ممارسيه المعرفة والمعلومات والمفاهيم وتنوع أشكال أنشطته إلى أنشطة أدبية وأنشطة عقلية وأنشطة لغوية5- الترويح الفني: يهتم هذا النوع من الترويح بالأنشطة التي تؤدي إلى الاستمتاع بالقيم الجمالية والإبداع والابتكار والتذوق الفني.6- الترويح العلاجي: تتعدد أنشطة الترويح العلاجي وفقاً لطبيعة المرض أو الإعاقة أو الإصابة ووفقاً للحالة الصحية للمريض المعاق وأيضاً وفقاً لبرنامج العلاج الطبي أو العلاج الطبيعي .7- الترويح التجاري: يعني استمتاع الفرد بأنشطة أوقات الفراغ مقابل مبلغ من المال يدفعه للمشاركة في تلك الأنشطة أو هو نوع من البرامج التي تنظمها الهيئات أو الأفراد بقصد توفيرأنشطة أوقات الفراغ والترويح للممارسة أو المشاهدة نظير مقابل مادي يتم دفعه للاستمتاع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,لعبه شعبيه المزويقةالألعاب الشعبية المشهورة في مدن المنطقة الغربية من السعودية - خاصة مكة المكرمة وجدة والطائف - لعبة "المِدوان"، أو "المزويقة"،1. وهي لعبة قديمة من ألعاب الصبيان، عبارة عن قطعة خشبية مخروطية الشكل تصنع من شجر الزيتون أو من ثمرة "الدوم" الإفريقية، وبعد تلوينها وصبغها بأشكال مختلفة، يغرس في طرفها مسمار قصير، يدور عليه المدوان فيلامس الأرض خلال دورانه السريع، ويقذف بحركة خطافية ليفلت من الحبل ويستمر بالدوران بحسب قوة الرمية. ويتذكّر أحد المسنين بجدة قوانين اللعبة التي كان يلعبها في صغره مع أبناء الحارة بقوله:2. "كنا نرسم دائرة على الأرض بمثابة الحلبة، وكل طفلين متنافسين يرميان مدوانيهما بحيث يدوران ويصطدمان ببعضهما، والفائز هو الذي يدفع بمدوان الآخر إلى خارج حدود الدائرة". 3. كما ذكرت الفنّانة التشكيليّة صفيّة بن زقر أن لعبة "المدوان" بدأت في الظهور الآن، بعد أن أُدخل عليها بعض التحديث، مثل وجود الإضاءة في النموذج المطوّر منها.لعبة مبتكرة: لعبة الغمة أو الغميض مبتكره)يلعبها الأطفال حيث يتم ربط وجه واحد منهم لمنعه من الرؤية ويقوم بالبحث عن بقية زملائه وهم يهربون من حوله مصدرين أصواتا ً تربك حركته فإذا استطاع الإمساك بأحدهم يحل محله في البحث[/i]الترويح عن النفس في الاسلام يعتبر الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء.. في حياته، ولكن كثيراً من الناس يقع في هذا الموضوع إما في إفراط بحيث يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه والترويح عنها، ومن الناس من يفرط فيه ويرى أنه لا فائدة منه ولا داعي له، بل هو مضيعة للوقت مفسدة للعمر..ونحن هنا نحاول تبيان مفهوم الترويح في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية، مع بيان أهميته، ونقدم شيئاً من أدلته وخصائصه، ونبرز ما يوافق الله له من ضوابط وقواعد شرعية عل ذلك أن يدفع إلى استخدام صحيح للترويح، وممارسة له منضبطة بالشرع الحنيف.تعريف الترويح:تدور مادة ( روح ) في اللغة حول معاني: السعة، الفسحة، الانبساط، إزالة التعب والمشقة، إدخال السرور على النفس، الانتقال من حال إلى حال آخر أكثر تشويقاً منه ونحو ذلك.أما تعريفه في الإصلاح:فهو أوجه النشاط غير الضارة التي يمكن أن يقوم بها الفرد أو الجماعة في أوقات الفراغ بغرض تحقيق التوازن، أو الاسترخاء وإدخال السرور والتنفيس عن النفس الإنسانية وتجديد همتها ونشاطها في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية.أهمية الترويح:تبرز أهمية الترويح عن النفس في جوانب كثيرة منها:تحقيق التوازن بين متطلبات الكائن البشري ( روحية - عقلية - بدنية ) ففي الوقت الذي تكون فيه الغلبة لجانب من جوانب الإنسان، يأتي الترويح ليحقق التوازن بين ذلك الجانب الغالب وبقية الجوانب الأخرى المتغلب عليها.يساهم النشاط الترويحي في إكساب الفرد خبرات ومهارات وأنماط معرفية، كما يساهم في تنمية التذوق والموهبة ويهيء للإبداع والإبتكار.يساعد الإشتغال بالأنشطة الترويحية في إبعاد أفراد المجتمع عن التفكير أو الوقوع في الجريمة، وبخاصة في عصرنا الذي ظهرت فيه البطالة حتى أصبحت مشكلة، وقلت فيه ساعات العمل والدراسة بشكل ملحوظ وأصبح وقت الفراغ أحد سمات هذا العصر.الترويح ينقذ الإنسان من الملل والضجر وضيق الصدر، وما إلى ذلك من الإحساسات الأليمة التي يسببها في العادة عند بعض الناس خلوهم من الأعمال الجدية.ينسي الإنسان ما لديه من آلام نفسية أو حسية، أو يخفف من وطأتها.من أدلة جواز الترويح:1 - ما روي في صحيح مسلم من حديث حنظلة وفيه قال: ( نافق حنظلة يا رسول الله ! ) فقال رسول الله:{ وما ذاك؟} قال: ( يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى العين، فإذا خرجنا من عندك عاسفنا - ( اشتغلنا بها، عالجنا معايشنا وحظوظنا ) - الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيراً )، فقال رسول الله:{ والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة} ثلاث مرات.س5ضع نموذج لبرامج ترويحية لاسرتك خلال اجازة الصيف موضوحا دور الترويح فى الاسرة من بداية تكوينها ونمو ابنائهاتصنيف الأنشطة الترويحية1. تصنيف ( ديميزديه ) :• أنشطة تستهدف الراحة العصبية .• أنشطة يغلب عليها الجانب العضلي في الإنسان .• أنشطة تتصف بالسلبية كالنوم والاسترخاء .2. تصنيف ( دورانت ) :• أنشطة ابتكاريه .• أنشطة إيجابية .• أنشطة عاطفية .• أنشطة سلبية .3. تصنيف ( ربلتز ) :• أنشطة إيجابية .• أنشطة استقبالية .• أنشطة سلبية .4. تصنيف ( عطيات خطاب ) :• أنشطة ثقافية .• أنشطة فنية .• أنشطة اجتماعية .• أنشطة خلوية .• أنشطة رياضية .• أنشطة علاجية .• أنشطة الخدمة العامة .• أنشطة تجارية .5. تصنيف ( ناش ) :• أنشطة ابتكاريه .• أنشطة إيجابية .• أنشطة ذات طابع عاطفي .• أنشطة ذات طابع سلبي .• أنشطة تلحق الأذى والضرر على الفرد .• أنشطة تلحق الأذى والضرر بحق المجتمع .6. تصنيف ( شرف الدين الملك ) :• أنشطة ثقافية .• أنشطة حركية .• أنشطة انفعالية .7. تصنيفات بحسب نوعية الأنشطة :• ممارسة الرياضة .• مشاهدة التلفزيون .• القراءة .• الرحلات .• الرسم .• كتابة القصص .• سماع المذياع .......الخ .العوامل المؤدية إلى تباين الأنشطة الترويحية :1. النوع .2. العمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجوبة الاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: