الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أجوبة اختبار الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل سمير فيصل المغربي



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 21/11/2013

مُساهمةموضوع: أجوبة اختبار الفصل الاول    الإثنين ديسمبر 09, 2013 11:42 pm

جـــ (1)
تعريف وقت الفراغ /
تتعدد التعاريف لدى علماء الاجتماع إلا أنه يمكن تمييز ثلاثة اتجاهات رئيسية في تعريف وقت الفراغ وهي :
1. الاتجاه الأول : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ نظرة كمية أو عددية مثل حصر اليوم بأربع وعشرين ساعة ثم طرح الوقت المخصص للأكل والنوم والدراسة والحاجات الضرورية وما تبقى من وقت يعد وقت فراغ .
2. الاتجاه الثاني : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ بحسب أهميته النسبية للفرد وطبيعة ما يمارس فيه من برامج ومناشط وما يتم اكتسابه فيه من قيم .
3. الاتجاه الثالث : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ نظرة متوازنة من حيث الكم والكيف فيتعامل معه حسابياً مع التركيز على محتوى وقت الفراغ.
ومن خصائص وقت الفراغ التي يمكن استنباطها من التعاريف السابقة :
1. التحرر من الواجبات والالتزامات التنظيمية .
2. خلو وقت الفراغ من أية منفعة مادية أو أيديولوجية .
3. تميز أنشطة وقت الفراغ بالمتعة واللذة .
4. يغلب على الفراغ الصفة الشخصية .

#انشطة وقت الفراغ :
1. تصنيف ( ديميزديه ) :
• أنشطة تستهدف الراحة العصبية .
• أنشطة يغلب عليها الجانب العضلي في الإنسان .
• أنشطة تتصف بالسلبية كالنوم والاسترخاء .
2. تصنيف ( دورانت ) :
• أنشطة ابتكاريه .
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة عاطفية .
• أنشطة سلبية .
3. تصنيف ( ربلتز ) :
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة استقبالية .
• أنشطة سلبية .
4. تصنيف ( عطيات خطاب ) :
• أنشطة ثقافية .
• أنشطة فنية .
• أنشطة اجتماعية .
• أنشطة خلوية .
• أنشطة رياضية .
• أنشطة علاجية .
• أنشطة الخدمة العامة .
• أنشطة تجارية .
5. تصنيف ( ناش ) :
• أنشطة ابتكاريه .
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة ذات طابع عاطفي .
• أنشطة ذات طابع سلبي .
• أنشطة تلحق الأذى والضرر على الفرد .
• أنشطة تلحق الأذى والضرر بحق المجتمع .
6. تصنيف ( شرف الدين الملك ) :
• أنشطة ثقافية .
• أنشطة حركية .
• أنشطة انفعالية .

7. تصنيفات بحسب نوعية الأنشطة :
• ممارسة الرياضة .
• مشاهدة التلفزيون .
• القراءة .
• الرحلات .
• الرسم .
• كتابة القصص .
• سماع المذياع .......الخ
جــ (2)
خصائص الترويح /
من أهم الخصائص التي يتميز بها الترويح الرياضي ما يلي :
1) تهيئة الفرص للنشاط الحرك ي: إتاحة فرصة المشاركة للجميع من خلال توفير
المنشآت والتجهيزات اللازمة وإعداد البرامج المناسبة .
2) الهادفية: نشاط هادف وبناء يسهم في تنمية المهارات والقيم والاتجاهات التربوية
وتطوير الشخصية.
3) الايجابية: ممارسة النشاط وعدم الاقتصار على المشاهدة .
4) المساواة: لكل فرد الحق في المشاركة بغض النظر عن المراحل العمرية أو النوع
أو المستوى المهاري ...الخ .
5) حرية الاختيار: اختيار أي نوع أو مستوى من الرياضات المختلفة.
6) الدافعية: المشاركة في النشاط تتم بدافع ذاتي ( برغبة وإرادة الفرد ).
7) التنوع: تتوفر الأنشطة التنافسية وغير التنافسية في مستويات مختلفة لكي تتفق مع
حاجات ورغبات وميول الأفراد.
4
Cool الوقاية والتأهي ل: يساعد الممارسين على الوقاية من الأمراض العصرية المرتبط ة
بنقص الحركة (كأمراض القلب والدورة الدموي ة، والبدانة، وبعض الأمراض
النفسية والاجتماعية...الخ)، ويساعد بشكل ف  عا ل ف ي تأهيل المرضى والمصابين
والمعاقين.
9) التفاؤل: المشاركة الإيجابية تؤدي إلى تحقيق السعادة وت نمية وتطوير صحة الفرد
وزيادة انتاجيتة، مما يبعث روح التفاؤل لدى الممارس .
10 ) الكشف عن الموهوبين : تعتبر نشاطات التروي ح الريا ضي القاعدة الأساسية التي
ترتكز عليها عملية الكشف عن الموهوبي ن وأصحاب القدرات المتميز ة في مختلف
الألعاب والرياضات.
11 ) استثمار وقت الفرا غ: يعتبر الترويح الرياضي وسيلة مثلى لاستثمار أوقات الفرا غ
المتزايدة لدى جميع أفراد المجتمع.
# اهمية الترويح الرياضي :
تكمن أهمية الترويح الرياضي في تلبيته لحاجة الأفراد للنشاط والحركة وذلك لمقاومة ما فرضه التقدم التقني
من قلة في الحركة وزيادة في أوقات الفراغ ، وما فرضه طابع الحياة المدنية الحديثة من زيادة في الأمراض العصرية كالتوتر العصبي والضغوط النفسية والقلق والإحباط وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام  وغير ذلك
كما أن أهمية الترويح الرياضي تكمن أيضا في التأثير الإيجابي على الفرد الممارس لأنشطته المختلفة من جوانب عدة ، وتتضح الأهمية أكثر من خلال إلقاء الضوء على الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها من خلال برامج الترويح ا لرياضي

جـــ (3)/

طرق قياس وقت الفراغ :
يقصد بميزانية وقت الإنسان – التحديد الكمي والكيفي لسلوك نشاط الإنسان – أي تحديد
كمية وكيفية توزيع الوقت في وحدة زمنية م عينة على أنواع السلوك الذي يمارسه الإنسان
طوال هذه الوحدة الزمنية .
وتعتبر استمارة تسجيل الوقت من أدوات البحث الشائعة في دراسات تحليل الوقت بهدف
محاولة تحديد أوقات بعض الأنشطة أو بعض الأعمال التي يمارسها الأفراد .
وهناك عدة أنواع من استمارات تسجيل الوقت منها :
- استمارات تسجيل مفتوحة للوقت والنشاط، وفيها يترك الحرية للفرد في ذك ر الأنشطة
التي يمارسها ومقدار الوقت الذي يستغرقه في أداء كل نشاط .
- استمارات تسجيل مفتوحة بالنسبة للوقت ومقفلة بالنسبة للنشاط ، وفيها يحد د مجموعة
من الأنشطة ويطلب من الفرد تحديد الوقت الذي يزاول فيه مثل هذه الأنشطة .
- استمارات مقفلة بالنسبة للوقت والنشاط ، وفيها يتم تحديد مجموعة من الأنشط ة في
أوقات معينة ويستجيب الفرد باختيار نوع النشاط الذي يزاوله في هذا الوقت المحدد .
وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه عملية قياس وقت الفراغ إلى أن بعض الب احثين
يذهبون لإمكانية قياسه وتقديره، ويشير دى جرازيا إلى أن هناك ثلاثة طرق لقياس وتقدير
وقت الفراغ وذلك على النحو التالي :
الطريقة الأولى : تتمثل في التعرف على أوجه الأنشطة التي ينفق الأفراد أموالهم من
اجلها.
الطريقة الثانية : تصنيف الأنشطة مع تحديد الأهمي ة ونوعية ودرجة الأنشطة المرتبطة
بوقت الفراغ .
الطريقة الثالثة : إعادة تصنيف الأنشطة ومعرفة مقدار الوقت المخصص للأنشطة وفقا
لتكرارها .
وهناك طريقة أخرى لقياس وقت الفراغ هي جمع كل ما يتصل بمعرفة معدل زمن
الوقت الذي يقضيه الفرد في العمل وكذلك الأنشطة المتصلة به، ليكون ما تبقى بعد ذلك من
وقت هو وقت الفراغ ، وتعتمد هذه الدراسات على قياس زمن وحدات العمل .

جــــ (4)

اهم الانشطة الترويحية /
• الترويح الرياضي.
• الترويح الثقافي.
• الترويح الفني.
• الترويح الخلوي.
• الترويح الاجتماعي.
• الترويح العلاجي.
• الترويح التجاري.
ويشمل كل مجال من تلك المجالات العديد من الأنشطة التي تتلاءم مع
احتياجات الأفراد ورغباته م. ولذلك يجب ملاحظة أن هذه المجالات متداخلة فيما
بينها، حيث يمكن أن يمارس الفرد أنشطة ترويحية متعددة من مجالات مخت لف ة
تمثل فيما بينها خبرة ترويحية.

#بعض الالعاب و المناشط :
. المسابقة بالأقدام :
2. الفروسية والمسابقة بالإبل .
3. المصارعة .
4. الرمي .
5. السباحة .
6. حمل الأثقال .
7. وسائل ترويحية أخرى

جــــ (5)

نموذج لعبة ترويحية مع التوضيح :



اســـم اللعبة : ظلام الليل الأدوات المستخدمة : أقماع _ عصابة عين
عدد الطلاب : 16 طالب ملعب : منتصف ملعب كرة يد
الغـــــــرض : ترويحي


شرح اللعبة
يقسم الطلاب إلى مجموعتين مجموعة (أ) تدخل في الأقماع الموضوعة على شكل دائرة و المجموعة (ب) تبقى في الخارج , يقوم لاعب من المجموعة (ب) بتغطية عينية ويحاول أن يمسك بالمجموعة (أ) , يستطيع الطلاب في مجموعة (ب) توجيه زميلهم للاتجاه الصحيح ليمسك بطلاب مجموعة (أ) والعكس ,,,
الشروط : كل مجموعة لها دقيقتان ونصف _ لابد من مسك اللاعب ثم معرفة أسمة من أول مرة وإذا لم يستطع معرفته يعود اللاعب إلى الدائرة .
تحديد الفائز
المجموعة التي تستطيع إخراج أكثر عدد من الطلاب خلال الدقيقتان ونصف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أجوبة اختبار الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: