الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجوبة الاختبار النصفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد سليمان الثبيتي



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: اجوبة الاختبار النصفي   الجمعة ديسمبر 13, 2013 1:47 am

ج /1
" تعريف وقت الفراغ : حدد علماء الاجتماع وقت الفراغ بخواص معينة واعتبروها أساس تعريف مفهومه منها أن يكون المقصود من الفراغ هو التحرر من العمل بحيث لا يقصد من أشغاله التكسب، وكذلك انعدام الأغراض التجارية أو النفعية والصفة الثالثة هي قابلية الفراغ على إشباع حاجات الفرد التي لا يحققها العمل عادة.


ويمكن تعريف وقت الفراغ على أنه الوقت الحر الذي يقابل وقت العمل (عكس وقت العمل). وهو الوقت الزائد الذي يمكن للفرد من خلاله ممارسة خياره الحر في ممارسة النشاط الذي يرغب بالطريقة التي يحب. ويوضح الشكل السابق تقاطع وقت الفراغ مع وقت العمل، فالسفر من أجل العمل يحتل مساحة من وقت العمل، ويتخذ شكل من أشكال السياحة، مقابل السفر للترويح. ثم هناك وقت الفراغ الجاد الذي يعني القيام بأنشطة ترويحية منظمة، كممارسة أنشطة ترويحية تتعلق بالهوايات الدائمة والمنظمة. ويوضح الشكل أيضا أن هناك تقاطعا بين الترويح والسياحة. فيرى البعض أن السياحة هي بحد ذاتها نشاطا ترويحيا، مثلما أن السياحة هي أحد نهايات عالم وقت الفراغ
" آنشطة وقت الفراغ :الترويح هو نشاط نقوم به في أوقات الفراغ.[1] و تعتبر "الحاجة للقيام بأنشطة ترويحية" عنصراً أساسياً في علم النفس وعلم الأحياء البشري.[2] فنحن نقوم بالأنشطة الترويحية لغرض المتعة والتسلية، حيث أنها وسيلة "للمرح". كما يتضمن مصطلح الترويح الربط بين سلامة العقل وصحة الجسد.
" طرق قياس وقت الفراغ : لقد أدت الزيادة الملحوظة في حجم وقت الفراغ إلى ضرورة الاهتمام به ليس فقط من الناحية الخدمية ولكن من الناحية العلمية أيضا، وخاصة في المجتمع السعودي الذي يفتقر إلى الدراسات العلمية المقننة لقياسه، حيث دأب الكثير من الباحثين على استخدام أسلوب السؤال المباشر عن حجم وقت الفراغ دون التأكد من مدى مصداقية هذا الأسلوب. ولذلك تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها الأولى من نوعها من حيث مقارنة حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب السؤال المباشر ( اعتماد كلي على الذاكرة ) مع حجم وقت الفراغ المقاس بأسلوب ميزانية الوقت لمدة أسبوع ( الوقت الفعلي ). ولقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توزيع الوقت بين الدراسة والارتباطات والنوم والفراغ، وكذلك التعرف على متوسط وقت الفراغ اليومي خلال: 1) أيام الأسبوع بشكل عام؛ 2) أيام الأسبوع الدراسية؛ 3) أيام إجازة نهاية الأسبوع باستخدام أسلوبي السؤال المباشر وميزانية الوقت، ومن ثم المقارنة بينهما. حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 134 شاباً من طلبة المستوى الثالث بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود بالرياض. وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن متوسط نسب توزيع الوقت كانت كالتالي: 18% دراسة، و9% ارتباطات، و36% نوم، و35% وقت فراغ، أما النسبة المتبقية فهي تمثل عمل لدى بعض أفراد العينة. كما دلت النتائج على أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات وقت الفراغ اليومي المقاس بالسؤال المباشر والمقاس عن طريق ميزانية الوقت، حيث كان متوسط حجم وقت الفراغ اليومي المحتسب بميزانية الوقت خلال أيام الأسبوع بشكل عام والأيام الدراسية وإجازة نهاية الأسبوع أكبر من المحتسب عن طريق السؤال المباشر، مما يشير إلى أن السؤال المباشر ليس بالأسلوب الأمثل لقياس حجم وقت الفراغ لأنه يعتمد على الذاكرة ويجعل الفرد يبخس underestimate وقت فراغ

ج/ 2
" تعريف الترويح :يدور معنى كلمة الترويح في أصلها اللغويعلى السعة و الانبساط وإزالة التعب ورجوع النشاط إلى الإنسان ، وإدخال السرور علىالنفس بعد العناء ، ويقال : رجل أريحي ، أي : واسع الخلق نشيط ، وأراح الرجل ، أي : رجعت له نفسه بعد الإعياء ، وفي الحديث أن رسول الله عليه السلام قال: (( يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها )) والأريحي: الرجل الواسع الخلق

وتتعدد تعريفات المختصين للترويح وتتباين باختلاف نظرة من يقوم بتعريفه ، ومن هذه التعاريف أن الترويح هو:

- إعادة إنعاش الروح وإحياء القوة بعد تعب .

- إدخال السرور على النفس .

- نشاط ذو فائدة ما .. يمارس اختيارياً فيأثناء وقت الفراغ بدافع ذاتي من الرضا الشخصي الذي ينتج عنه .

- النشاط الذي يختاره الفرد ليمارسه في وقت فراغه .

- مزاولة أي نشاط في وقت الفراغ بهدف إدخال السرور على النفس دون انتظار أي مكافأة

و يمكننا تحديد مفهوم أدق لمصطلح الترويح من المنظور الشرعي بأنه : نشاط هادف وممتع لإنسان و يمارسه اختيارياً وبرغبة ذاتية وبوسائل وأشكال عديدة مباحة شرعاً ، ويتمّ في أوقاتالفراغ

آثاره الإيجابية:
1 )
إشباع الحاجاتالجسمية للفرد : ويتم ذلك بممارسة الرياضة البدنية وليس بمشاهدتها فقط ، كما يحدثبين نسبة كبيرة من أفراد المجتمع ، حيث تؤدي ممارسة الرياضة البدنية بشتى أنواعهاغالباً إلى إزالة التوترات العضلية وتنشيط الدورة الدموية، وتحسين الأجهزة الرئيسةبالجسم : كالجهاز التنفسي والهضمي ، إضافة إلى اكتساب قوام معتدل .
2 )
إشباعالحاجات الاجتماعية للفرد : فمن المعلوم أن معظم الأنشطة الترويحية تتم بشكل جماعي، وهذا يساعد الفرد حين ممارستها على اكتساب الروح الجماعية والتعاون والانسجاموالقدرة على التكيف مع الآخرين ، وهذا يؤدي إلى تكون علاقات اجتماعية ناجحة معالآخرين وإلى نمو اجتماعي متوازن .
3 )
إشباع الحاجات العلمية والعقلية للفرد : وهذا يتأتى من خلال الأنشطة الترويحية الابتكارية التي يمارسها الفرد في حياته اليومية ، فهذه الأنشطة تؤدي في الغالب إلى تنمية القدرات العقلية والتفاعل الإيجابي مع المواقف المختلفة ، كما تساعد هذه الأنشطة الترويحية الابتكارية علىتطوير القدرة الإدراكية والاستيعابية للمواقف المختلفة .
4 )
قد تكون الأنشطةالترويحية عاملا مساعداً في رسم مهنة المستقبل للفرد من خلال تنمية مهاراته وقدراتهالتي غالبا ما تبدأ بهواية يمارسها الفرد في حياته اليومية، ثمّ ينميها ويطورها حتىتنتهي بمهنة يحترفها في المستقبل .
5 )
تساعد الأنشطة الترويحية على اكتشاف العديد من السجايا والأخلاق والطباع التي يحملها الأفراد،إذ غالباً ما يكون الفردعلى سجيته ودون تصنع أو تكلف في أثناء ممارسته للترويح .
6 )
الأنشطة الترويحية قد تكون منشطة للحركة الاقتصادية في المجتمع من خلال جعل الأنشطة والبرامج الترويحية موارد استثمارية ، وبخاصة إذا تم التعامل معها وفقاً للنظرة الشرعية للترويح، وإلا أصبحت ذات آثار سلبية.
7 )
تساعد الأنشطة الترويحية على إحداثمزيدٍ من الترابط الأسري بين أفراد الأسرة الواحدة حين ممارستها بشكل جماعي وبشرط أن تكون تلك الأنشطة ذات صبغة إيجابية تفاعلية ، أما إذا كانت البرامج الترويحية سلبية أو استقبالية محضة ، مثل : مشاهدة التلفزيون فقط ، فهذه الممارسات الترويحية قد تؤدي إلى عكس النتائج الإيجابية المتوقعة ، فكلما ارتفعت نسبة المشاركة بينأفراد الأسرة في الأنشطة الترويحية أدى ذلك إلى مزيد من التماسك الأسري ( ) .
8 )
تؤدي الأنشطة الترويحية ـ إذا أحسن الإنسان استثمارها وممارستها بشكل إيجابي ـإلى زيادة الإنتاجية لديه ، إذ تُعد هذه الأوقات فرصة لالتقاط الأنفاس ، و التروحفيها مما ينعكس بأثره الإيجابي على فعاليات الفرد ونشاطه وحيويته حال عودته للعمل
" خصائص الترويح :
1- الأصل في الترويح الإباحة:
لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو الدرداء- رضي الله عنه- "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرّم، فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسياً، ثم قرأ هذه الآية { وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا } ". ومن قواعد الشريعة أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.

2- الترويح وسيلة لا غاية:
فهو وسيلة لتحقيق التوازن بين جوانب الإنسان المختلفة، في حالة وجود اختلاف بالإفراط في جانب على حساب الجوانب الأخرى، وإذا تجاوز النشاط الترويحي هذا الحد وأصبح هدفاً في ذاته، فإنه يخرج من المستحب أو المباح إلى الكراهية أو الحرمة، فيخرج مثلاً احتراف بعض الأنشطة الترويحية عن دائرة المباح أو المشروع، لن في ذلك إلهاءً عن الواجبات الأساسية.
فالإسلام قد رفض الإفراط في كمية العبادات الشرعية، مثال قوله صلى الله عليه وسلم: « إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول، فليضطجع » [رواه مسلم].
فهذا نهي عن زيادة كمية عبادة، فما بالنا بأمر مباح لم يأمرنا الشارع به، حتى نزيده على المأمورات!!

3- الجد هو الأصل والترويح فرع:
سبق أن ذكرنا أن الترويح إنما هو حالة علاجية لحصول اختلال في إعطاء كل جانب من جوانب الكائن البشري ما يستحق من نشاط وقوة، ليعود الإنسان بكافة جوانبه مواصلاً سيره إلى الله بجد ونشاط، ويظهر ذلك جلياً في أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله، حيث قال كما عند ابن ماجة: « ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب » .
وما رُوي في صحيح مسلم عن سماك قال: "قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام، فكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم صلى الله عليه وسلم". فكان مُقدماً للجد على الترويح كما ظهر.
" انواع الانشطه الترويحيه :

الرياضات الجماعية وتتضمن:

• كرة القدم.
• كرة السرعة.
• كرة السلة.
• الكريكيت.
• كرة اليد.
• الكرة الطائرة .
• الهوكي .


• الرجبي .
الرياضات الفردية وتتضمن :

• المشي.
• الجمباز .
• الجرى .
• التنس.
• الفروسية.
• تنس الطاولة .
• السباحة.
• الريشة الطائرة.
• المبارزة .
• الاسكواش.
• الرماية.
• الرمى بالسهام .
• المصارعة.
• الكروكيه.
• الجودو .
• الدراجات.
• رفع الأثقال.
• الجولف .
• الملاكمة .

رياضات الشتاء وتتضمن :

• التزحلق على الجليد.
• هوكى الانزلاق .
• الانزلاق على الجليد.
• سباق المركبة الزاحفة .

الرياضات المائية وتتضمن :
• السباحة.
• التزحلق على الماء.
• القوارب البخارية.
• التجديف.
• اليخوت.
• الغطس .
• كرة الماء.
• الغوص.
• صيد السمك.


ج/3 العاب شعبيه والعاب مبتكره
العاب شعبية :

1- لعبة شد الحبل :
هي لعبة تقليدية انتشرت بين الناس على مدى التاريخ .
فكرة اللعب الجماعي أن يشمل كل طرف من الفريق (شخصان أو أكثر)، بشرط أن يتكافئ الفريقين في عدد الأشخاص، بعدها يتنافس الفريقين بشد الحبل إلى أن يغلب أحدهم الآخر.

2- لعبة الدنينة
وهي عجلة يدفعها الطفل بيده شبيهة بالدراجة



........


ومن الالعاب المبتكرة الحديثة :-

1- شد الاذن :-
تعد رياضة "شد الأذن " بواسطة الخيط أغرب أنواع الرياضات وتتم عن طريق وضع خيط سميك يصل بين أذني المتنافسين اللذين يبدآن بالشد لحين استسلام أحدهما ويكون هو الفائز.


2- رياضة الكوي :-
رياضة خطرة التي تجمع بين المخاطرة والنشاطات الخارجيه القويه مع الرضى أنه لديك قميص مكوي جيداَ

ج/4 الترويح والدين الاسلامي
عتبر الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء.. في حياته، ولكن كثيراً من الناس يقع في هذا الموضوع إما في إفراط بحيث يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه والترويح عنها، ومن الناس من يفرط فيه ويرى أنه لا فائدة منه ولا داعي له، بل هو مضيعة للوقت مفسدة للعمر..

ونحن هنا نحاول تبيان مفهوم الترويح في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية، مع بيان أهميته، ونقدم شيئاً من أدلته وخصائصه، ونبرز ما يوافق الله له من ضوابط وقواعد شرعية عل ذلك أن يدفع إلى استخدام صحيح للترويح، وممارسة له منضبطة بالشرع الحنيف.

ج/5 ضع نموذج لبرامج ترويحية لاسرتك خلال اجازة الصيف موضوحا دور الترويح فى الاسرة من بداية تكوينها ونمو ابنائها

نموذج لعبة ترويحية مع التوضيح :



اســـم اللعبة : ظلام الليل الأدوات المستخدمة : أقماع _ عصابة عين
عدد الطلاب : 16 طالب ملعب : منتصف ملعب كرة يد
الغـــــــرض : ترويحي


شرح اللعبة
يقسم الطلاب إلى مجموعتين مجموعة (أ) تدخل في الأقماع الموضوعة على شكل دائرة و المجموعة (ب) تبقى في الخارج , يقوم لاعب من المجموعة (ب) بتغطية عينية ويحاول أن يمسك بالمجموعة (أ) , يستطيع الطلاب في مجموعة (ب) توجيه زميلهم للاتجاه الصحيح ليمسك بطلاب مجموعة (أ) والعكس ,,,
الشروط : كل مجموعة لها دقيقتان ونصف _ لابد من مسك اللاعب ثم معرفة أسمة من أول مرة وإذا لم يستطع معرفته يعود اللاعب إلى الدائرة .
تحديد الفائز
المجموعة التي تستطيع إخراج أكثر عدد من الطلاب خلال الدقيقتان ونصف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجوبة الاختبار النصفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: المقررات العلمية لطلاب الترويح الرياضي :: مقررات الترويح الرياضي العامة-
انتقل الى: