المكتبات العامة والمدرسية
مقدمة:
من أىم المصادر الثانوية لممعرفة، المكتبات، وتنقسم المكتبات العامة إلى مكتبات
تقميدية. وأخرى إلكترونية أو رقمية، وتحتوي المكتبة عمى: مصادر ومراجع، معاجم أو
قواميس، و دوريات، و موسوعات أو دوائر معارف، و أطالس، و خرائط ، و شرائح، و أفالم،
و حواسيب، و شبكة انترنت، و النشرات، و كتب أطفال ... الخ
ىنالك مكتبات عامة كمكتبة مسجد الشييد بالخرطوم، ومكتبة أمدرمان الكبرى، التي
تفتح أبوابيا لكل الجميور. وىنالك مكتبات خاصة تمتمكيا جيات معينة كمكتبة المجمس
الوطني إذ تفتح أبوابيا ألعضائيا فقط.
وتقسم المكتبة عمى أساس المواد المختمفة، ففي قسم الموسيقى مثالً بجانب الم ارجع،
توجد آالت موسيقية واسطوانات ليوثق الطالب معرفتو. وفي قسم األلعاب يوجد أدوات متوفرة
لمتركيب والربط، أيضاً مطموب أن يتوفر في المكتبة اليدوء التام، واإلضاءة الكافية،
واإلجالس المريح، والتيوية المناسبة، والموظف الذي يقدم المساعدة متى مما طمبت.
تعريف المكتبة:
المكتبة مؤسسة عممية ثقافية اجتماعية، تيدف إلى جمع مصادر المعمومات وتنميتيا
بالطرق المختمفة )الشراء، اإلىداء، التبادل( وتنظيميا )فيرستيا وتصنيفيا وترتيبيا عمى
الرفوف( واسترجاعيا في أقصر وقت ممكن، وتقديميا إلى مجتمع المستفيدين.
من خالل مجموعة من الخدمات العامة، كخدمة اإلعارة، والعثور عمى المراجع
وغيرىا، وذلك من خالل كادر بشري مؤىل عمميًا وتقنياً في مجال عمم المكتبات
والمعمومات.
2
مهارة استخدام المكتبة:
استخدام المكتبة ميارة يتم من خالليا البحث المنظومي عن مصادر المعمومات،
واتقان التأمل مع فيارسيا، وطرق تصنيفيا، وترتيبيا، وكيفية استرجاعيا في أقصر وقت
ممكن، باإلضافة إلى طرق االستعارة.
مهارات استخدام المكتبة الفرعية:
ميارة اتقان قراءة المعمومات الوصفية عن كل كتاب مثل: مؤلف الكتاب، العنوان،
الناشر، عدد الصفحات، رقم التصنيف الذي من خاللو يتم تحديد موقع الكتاب
بالمكتبة.
ميارة طمب المساعدة لمحصول عمى المراجع التي تحتاجيا في دراستك األكاديمية
والبحثية واإلجابة عمى استفساراتك التي تتعمق بشتى نواحي المعرفة البشرية.
ميارة كيفية استخراج الكتاب من الرف.
ميارة كيفية استخدام الموسوعات والمعاجم.
ميارة البحث عن كتاب أو كتب.
أهداف مكتبة الجامعة:
- مساندة العممية التعميمية في الجامعة.
- تشجيع البحث العممي ودعمو.
- تشجيع التعمم الذاتي لمطمبة.
- اكتساب الطالب بعض الميارات األساسية مثل ميارات جمع المعمومات وتوثيقيا.
3
المكتبة المدرسية:
تعريف المكتبة المدرسية:
ىي مكتبة خاصة تحصر خدماتيا عمى المعممين والتالميذ، ويمثمون فئة متقاربة السن
واإلدراك والمعرفة، ومحتوياتيا تتكون عادة من كتب مختارة تالءم مع احتياجات ىذه الفئة،
وتمبي طمباتيا بمختمف أعمارىم وقدراتيم ومستوياتيم.
أهداف المكتبة المدرسية:
1-تنمية الرغبة واإلقبال عمى القراءة، إذ تساعد الطالب عمى اكتشاف ذاتو الخاص
واىتماماتو وميولو وقدراتو.
2-دعم القراءة الموجية، وذلك بتدخل المعمم في اختيار الكتب المقروءة، ومساعدة
الطالب اختيار كتب تالءم احتياجاتو.
3-تعميم الطالب كيفية استخدام المكتبة، وذلك بتقديم دروس مبسطة تشرح أغراض
وأساليب وطرق االستفادة من المكتبة.
4-التركيز عمى تعمم أساليب البحث التربوي، وذلك بتعميم الطالب كيفية االستفادة من
الموسوعات والمعاجم وغيرىا من المصادر.
5-توظيف المكتبة لتعزيز المنيج وذلك بربط المكتبة مباشرة بالتعميم كمصدر ىام
لممعرفة، فعندما يوزع المعمم بين تالميذه ميمة جمع المعمومات حول موضوع ما،
يذىب بيم إلى المكتبة ليقوموا باستخراج المعمومات المطموبة من الكتب والمعاجم
مكمالً لمعممية التعميمية.
ً
والدوريات ... الخ، وبيذا تصبح المكتبة جزء
6-تنمية روح االستقالل واالعتماد عمى الذات في اكتساب المعرفة والحصول عمى
المعمومات، إذ لم يعد الطالب يعتمدون عمى الكتاب المدرسي وحدة في الحصول
عمى المعرفة، خاصة مع التوسع في ميارات التعمم الذاتي، واستقصاء الحقائق وجمع
المعمومات من مصادرىا اعتمادا غرس الثقة ً عمى أنفسيم، وبيذا تسيم المكتبة في
بالنفس وبناء الشخصية مما يدخل في أىداف المنيج.
4
7-التعود عمى ارتياد المكتبات والقراءة من أجل المتعة.
مصطمحات متعمقة بالمكتبة:
أ- الدوريات:
ًز ورقم
جمع دورية، وىي مطبوع دوري يصدر في فترات منتظمة، ويحمل عنواناً ممي ا
متسمسل، وتاريخاً محددا إعداد مقاالتو العديد من الكتاب، ويتوقع ً، ويشترك في
صدوره إلى ما ال نياية، وال تيتم بالحوادث اليومية، ولكنيا توجو اىتماماتيا إلى آخر
التطو ارت العممية. وتخدم أحياناً مجاالت معينة كالتربية، وذلك مثل مجمة: الد ارسات
التربوية التي يصدرىا المركز القومي لممناىج.
تعتبر الدوريات في ىذا العنصر من أىم المصادر في اإلنتاج الفكري، بل تعتبر
المصدر المفضل لدى الباحثين عن المعمومات الجديدة في مجال تخصصاتيم. ومن
أىم ممي ازت الدوريات أنيا توفر أحدث المعمومات، كما أنيا أرخص ثمناً من الكتب،
وسرعة تداوليا جعمت دائرة قراءتيا أوسع بكثير من دائرة قراءة الكتب، كما أنيا تتميز
بالتغطية الموضوعة العممية المركزة، ومن خالليا يقدم الباحثون اسياماتيم ونتائج
أبحاثيم.
ب- أطمس: ىو كتاب الخرائط.
ت- المعاجم أو القواميس:
مفردىا معجم وىو كتاب يشتمل عمى عدد كبير من مفردات المغة مرتبة ترتيبًا
معينًا، مقرونة بطريقة نطقيا وشرحيا وتفسر معانييا. ويطمق عمى المعجم
أحيانًا القاموس. ومن أشير المعاجم: العين لخميل بن أحمد الف ارىيدي،
وتيذيب المغة ألحمد منصور األزىري. والتأليف المعجمي قديم قدم الحضارة
اإلنسانية، فاألمم السابقة وضعت األسس األولى لممعاجم في شكل تصنيف
رسائل وجدت آثارىا في بعض مكتبات العالم. فعند االشوريين في القرن
5
الخامس قبل الميالد حيث تم العثور عمى ألواح خزفية تحوي اسطوانات رأسية
في المكتبة اآلشورية تشمل تفسيرات لمغة االشورية والبابميين وىي نفس
الوظيفة األساسية لممعاجم الحديثة وعرف اليونانيون والرومانيون تأليف
المعاجم في القرن الثالث قبل الميالد وأما الصينيين فقد ألفوا معاجم كثيرة،
منيا ما ىو مرتب حسب المعنى ومنيا ما ىو مرتب حسب الرمز الكتابي
لمكممة، ولم يعرف الصنيون الترتيب حسب المفظ إال في القرن السادس
الميالدي. وقد كان أول معجم صيني مرتب حسب المفظ ىو معجم ىوفاين
الذي الف بين عامي 581 – 601م. بدأت المعاجم عند العرب بعد نزول
القرآن ودخول غير العرب اإلسالم واستعصى بعض مفردات القرآن عمى
الكثير منيم مما استدعى شرح غريب القرآن والدين ولغة العرب عموماً.
وينسب أول معجم لعبد اهلل بن عباس أجاب فييا عمى أسئمة نافع بن األزرق
والمسماة مسائل نافع بن األزرق في القرآن، وتفسير غريب القرآن ألبي عبد
اهلل مالك بن أنس. وقد ظيرت المعاجم العربية بمعناىا العام والشامل
لمفردات المغة العربية في الصف الثاني من القرن الثاني اليجري.
وأهم أنواعها:
- المعاجم المغوية: يذكر فييا مفردات المغة مرتبة ىجائياً، ويبين معانييا وضبطيا،
ويذكر مشتقاتيا. ومن أىميا لسان العرب البن منظور، والعين لخميل بن أحمد
الفراىيدي.
- معاجم المعاني أو الموضوعات: يرتب فييا األلفاظ المغوية حسب معانييا أو
موضوعاتيا. ففي مادة )نبات( مثالً تضع كل مسميات النبات وما يتعمق بو. وفي
مادة )لون( توجد كل ما تضمنو المغة من أسماء األلوان بدرجاتيا المختمفة. ومن أىم
المعاجم الفروق المغوية ألبي ىالل العسكري، وفقو المغة ألبي منصور الثعالبي.
6
- معاجم المصطمحات أو المعاجم المتخصصة: التي تجمع ألفاظ عمم معين
ومصطمحاتو أو فن ما، ثم يشرح كل لفظ أو مصطمح حسب استعمال أصمو
والمتخصصين بو. فينالك معاجم الطب، أخرى لميندسة وثالثة لمزراعة ورابعة لعمم
النفس ... ألخ. ومنيا معجم المصطمحات العربية في المغة واألدب لمجدي وىبة
وكامل الميندس.
- المعاجم االشتقاقية: التي تبحث في أصول المغة فتدل عمى أصل الكممة عربية أم
فارسية أو يونانية ... ألخ.
ً
- معاجم الترجمة: أو المعاجم الثنائية المغة التي تجمع ألفاظ لغة أجنبية لتشرحيا واحدا
ً، وذلك بوضع أمام كل لفظ أجنبي ما يعادلو في المعنى من ألفاظ المغة القومية
واحدا
وتعابيرىا، وتمحق بيذا النوع المعاجم المتعدد المغات التي تعطى المعنى الواحد بألفاظ
عدة لغات في آن واحد. مثل المورد لمنير البعمبكي.
ث- الموسوعات أو دوائر المعارف:
تعريف الموسوعة:
الموسوعة ىي مؤلف يحوي معمومات عامة حول موضوعات المعرفة اإلنسانية أو
متخصصة في موضوع معين. ويغمب عمى موضوعاتيا االختصار، وتعتمد عمى دقة
التنظيم بحسب الترتيب اليجائي ليسيل عمى المستفيد الرجوع إلييا بأقل جيد. وتعتمد
الموسوعات الجيدة عمى عدد من الكتاب، كل يكتب في مجالو. ومن أشير
الموسوعات، الموسوعة البريطانية، ودائرة المعارف اإلسالمية، وموسوعة تاريخ
مصر القديم ... ألخ.
أهمية الموسوعة:
تعتبر مصدر ىام لإلجابة عمى أسئمة الحقائق، مثل: ماذا ومتى وأين وكيف؟ فقد
يسأل الباحث مثالً: من ىو مؤسس الدولة األموية؟
7
تعتبر مصدر إلعطاء الخمفيات األولية من المعمومات لمدارس أو الخبير أو الرجل
العادي عمى السواء.
تعتبر مصدر إلرشاد القاري الذي يريد االستزادة من المعمومات بو اسطة الببميوغرافات
التي تقدميا في نياية مقاالتيا مما يساعد القاري عمى إيجاد معمومات إضافية في
مجال موضوع معين.
تساعد عمى تقديم اإلجابات عمى عدد من األسئمة واالستفسارات المرجعية التي
يتمقاىا قسم المراجع.
ىنالك ثالث طرق لتنظيم وترتيب المعمومات التي تشمل عمييا الموسوعة:
1-الترتيب حسب الحروف األبجدية.
2-الترتيب حسب الموضوعات.
3-الترتيب الشكمي.
مميزات الموسوعات:
- يقوم بالكتابة فييا عدد متخصص من الكتاب.
- توثيق ما تشتمل عمييا من معمومات.
- مقاالت الموسوعة موقعة بأسماء كتابيا.
- تجدد محتواىا من وقت آلخر.
- تتنوع تقسيمات الوظيفة لمموسوعة لتتناسب مع متطمبات القراء والباحثين.
- إلحاق كشاف الموسو عة ليسيل لمقاري أو الباحث الوصول لممعمومات بسيولة
وبسرعة.
موسوعات اإلنترنت:
مع بداية ظيور شبكة اإلنترنت؛ ظيرت فكرة موسوعات اإلنترنت، وأول مثال لذلك
انتربيديا. اآلن تعتبر ويكيبيديا أكبر موسوعة عمى اإلنترنت.